الرئيسية / نبض المجتمع / محامو المملكة يرفضون قرار تفتيشهم عند المخابرة مع موكليهم

محامو المملكة يرفضون قرار تفتيشهم عند المخابرة مع موكليهم

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 مايو 2020 - 12:36
A+ / A-

أعلن المكتب التنفيذي لنقابة المحامين بالمغرب،  عن “رفضه القاطع والمبدئي لقرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج” التي أقرت في خطة  متداولة على  وسائط التواصل الاجتماعي بتفتيش المحامين عند المخابرة مع موكليهم. ما اعتبره المحامون مسا بحصانتهم وبالضمانات القانونية الممنوحة لهم.

ودعت نقابة المحامين  مندوبية السجون ب”التراجع عن قراراها” هذا، وعزت ذلك إلى أن القرار “يغيب عنه الأساس القانوني، مما يشكل خرقا خطيرا لحصانة الدفاع، ومسا صارخا لاستقلال مهنة المحاماة، وتهديدا جديا للالتزام بالسر المهني”.

كما دعا المحامون في بيان لهم، “جميع الأطر والتنظيمات الممثلة لقطاع المحاماة إلى استحضار المصلحة العليا للمهنة، وتوحيد الرؤى والمواقف، والتداول في صيغة الأشكال النضالية اللازم تسطيرها احتجاجا على هذه الهجمة الشرسة والهادفة إلى محاولة النيل من المهنة المنتسبين إليه”.

ووصفت هيئات المحامين بالمغرب، القرار بأنه “مسا بحصانة الدفاع وبالضمانات القانونية الممنوحة للمحامي في القوانين الجاري بها العمل”. مشيرة إلى أن المحامي “ليس زائرا عاديا للمؤسسة السجنية، بل يلج لها للقيام بمهمة قانونية بناء على ترخيص تسلمه سلطة قضائية”.

وقال المصدر نفسه، بأن رئيس الجمعية المذكورة  تواصل مع المندوب العام لإدارة السجون، وأعلمه أن الأمر “يتعلق بخطأ مادي، وأن حقوق المحامين القانونية مضمونة ولا يمكن إخضاعهم لأي تفتيش، لا جسديا ولا لمحتويات ما يحملونها عند ولوجهم لأية مؤسسة سجنية في إطار قيامهم بمهامهم”.

من جانب آخر، راسل برلمانيون رئيس الحكومة يسائلونه عن الإجراءات المزمع اتخاذها من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، معتبرين أن هذا القرار “يسيء لدور المحامي، ولطبيعة المهام التي يقوم بها في منظومة العدالة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة