نشرة خاصة: زخات مطرية رعدية قوية مساء اليوم بالمملكة

بن سلمان يأمر باعتقال الناشطة أماني الزين بتهمة وصفه بـ"أبو منشار"

الرئيسية / دولي / بن سلمان يأمر باعتقال الناشطة أماني الزين بتهمة وصفه بـ"أبو منشار"

بن سلمان يأمر باعتقال الناشطة أماني الزين بتهمة وصفه بـ"أبو منشار"

دولي
فبراير.كوم 28 مايو 2020 - 13:22
A+ / A-

كشف حساب “معتقلي الرأي”  على “تويتر المعني بحقوق الإنسان والحريات في السعودية عن اعتقال الناشطة السعودية أماني الزين على خلفية مقطع فيديو ظهرت فيه مع الناشط المصري وائل غنيم، الذي كان أبرز نشطاء ثورة 25 يناير المصرية عام 2011.

وأظهر الحساب في تغريدة على موقع التواصل “تويتر” أن الناشطة أماني الزين معتقلة لدى السلطات السعودية منذ 17 ماي الجاري، على خلفية مقطع الفيديو الذي نشرته في أكتوبر عام 2019.

وقد وصفت الناشطة اماني  محمد بن سلمان بـ”أبو منشار”، وهي تضحك خلال محادثة بينها وبين المصري وائل غنيم، كما  أكد حساب “معتقلي الرأي” أن الاعتقال تم بأمر مباشر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضاف الحساب نفسه،  في تغريدة لاحقة: “للمعلومية فقد جاء اعتقال الشابة أماني الزين بعد حملة موجهة شنتها اللجان الالكترونية بوسم “أماني الزين تسيء لولي العهد”. وأكد أن الحساب أن “الأخبار لا تزال مقطوعة تماما عنها منذ اعتقالها في مكان إقامتها بجدة”.

وجاء  اعتقال الناشطة السعودية أماني الزين بالتزامن مع حالة حظر التجول المعلنة من قبل السلطات السعودية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد19”، حيث شهدت البلاد إغلاقاً كاملاً للتجمعات البشرية وألغت الدوام الأكاديمي والرسمي في كافة دوائر المملكة الرسمية وغير الرسمية.

ويتزامن هذا الاعتقال  حسب صحيفة “القدس العربي”، مع محاكمة عدة ناشطات سعوديات، وخاصة الناشطة لجين الهذلول، التي وجهت لها السلطات اتهامات زائفة من بينها التحريض  ومحاولة قلب نظام الحكم، الأمر الذي أثار استياء كبيرا في الدول الغربية من وضع حقوق الإنسان في السعودية، وخاصة على خلفية مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة في اسطنبول.

وشهدت السعودية  منذ نونببر 2017 موجات من الاعتقالات شملت في البداية عشرات الأمراء وكبار المسؤولين ووزراء حاليين وسابقين ومسؤولين ورجال أعمال، وقد تم احتجازهم في فندق “ريتز كارلتون” بالرياض بأوامر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولاحقا وسعت السلطات السعودية حملة الملاحقات، حسب نفس الصحيفة، وأمرت باعتقالات جديدة شملت دعاة وعلماء وسياسيين ونشطاء ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة، وامتدت الحملة لتشمل المزيد من أبناء عمومة ولي العهد وأبنائهم وأسرهم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17