الرئيسية / F Plus / مدينتا وجدة وليل تتوجان بجائزة دولة حول الطاقة المستدامة

مدينتا وجدة وليل تتوجان بجائزة دولة حول الطاقة المستدامة

F Plus
فبراير.كوم 09 يونيو 2020 - 15:46
A+ / A-

تمكنت مدينة وجدة، أمس الإثنين 8 يونيو، من الفوز  بجائزة “PLATFORMAwards” مناصفة مع مدينة ليل الفرنسية، وهي شبكة أوروبية للتعاون اللامركزي تهدف من خلال هذه الجوائز إلى تتويج الشراكات المبتكرة والمستدامة والشاملة بين الحكومات المحلية والجهوية للاتحاد الأوروبي، ونظيراتها في الدول الشريكة.

وكشف بلاغ لجماعة وجدة بلاغا أن فعالياتهذا النشاط  كان مقررا تنظيمه بمدينة بروكسيل البلجيكية (مقر الإتحاد الأوروبي)، وتم تعويضه باللقاء الافتراضي عن بعد عبر تقنية “زوم”، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

. وقدم  رئيس مجلس جماعة وجدة عمر حجيرة عرضا مفصلا حول “مشروع التعاون اللامركزي من أجل طاقة مستدامة”، بحسب المصدر ذاته، والذي أشار إلى أنه تم انتقاء هذا المشروع من طرف لجنة التحكيم من ضمن 26 ملفا للترشيح يمثلون 74 حكومة محلية وجهوية من مختلف دول العالم.

وتم إنجاز المشروع على مدة ثلاث سنوات بتمويل مشترك بين المديرية العامة للجماعات المحلية لوزارة الداخلية المغربية، ووزارة الخارجية والتعاون الأوروبي الفرنسية، ويرتكز أساسا على ثلاثة محاور رئيسية، بحسب المصدر ذاته.

ويتعلق المحور الأول الجماعة ويعمل على تقوية قدرات الموظفين الجماعيين في مجال الطاقة المستدامة في قطاع البنايات،بينما يرتكز المحور الثاني  بالمجال الأكاديمي والاقتصادي عبر تطوير التكوين المهني في مجال الطاقة المستدامة وتعزيز القطاع الاقتصادي في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية؛ وبخصوص المحور الثالث من المشروع فيتعلق بتحسيس الساكنة في مجال الاقتصاد من فاتورة الطاقة في البنايات وتقوية التواصل في هذا المجال مع إحداث خلية نموذجية في مجال الإعلام الطاقي والمناخي.

ويأتي  مشروع “طاقة مستدامة”، بحسب البلاغ نفسه،  في إطار علاقات الشراكة والتعاون التي تربط مدينة ليل الفرنسية ومدينة وجدة المغربية، موضحا أنه يندرج ضمن إستراتيجية جماعة وجدة للطاقة المستدامة التي اعتمدتها منذ 2016 تنزيلا لمضامين الإستراتيجيات الوطنية للطاقة والمناخ والتعاون اللامركزي، هذه المجالات التي يتبوأ فيها المغرب دورا رياديا على المستوى الإفريقي والعالمي بفضل توجيهات الملك محمد السادس. :

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة