الرئيسية / نبض المجتمع / النقابات ترفض مقترحات الحكومة وتحملها مسؤولية إقصائها من تمثيلية لجنة اليقظة

النقابات ترفض مقترحات الحكومة وتحملها مسؤولية إقصائها من تمثيلية لجنة اليقظة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 25 يونيو 2020 - 17:57
A+ / A-

اجتمع وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز مع ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وممثلي أرباب العمل، وممثلي الغرف المهنية، وممثلي بعض القطاعات الحكومية، أمس الأربعاء 25 يونيو بمقر مديرية الشغل بالرباط.


ويأتي اللقاء في إطار فتح الحوار الاجتماعي لتتبع ومناقشة الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بجائحة كورونا وتداعياتها، حسب وزير الشغل حيث اقترح حسب مصادر “فبراير”، منهجية تقتضي تقديم عرض الوزارة خلال اللقاء على أن تتم برمجة لقاءات أخرى يتم خلالها تقديم عرض ممثلي أرباب العمل ثم عرض ممثلي المركزيات النقابية، وذلك في أفق عقد اللجنة العليا للحوار الاجتماعي.

وهي المنهجية التي رفضها وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وأجمعت كل النقابات الحاضرة على رفضها، ورفض تقديم عرض وزارة الشغل والإدماج المهني ، حيث اعتبر وفد الكونفرالية الديمقراطية للشغل في تدخله بأن موقفه  نابع من كون هذا اللقاء قد تأخر كثيرا بالمقارنة مع تسارع الأحداث وتفاقم المشاكل في ظل تطورات وتداعيات جائحة كورونا على الأوضاع الصحية والاجتماعية للطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنين.

ورفضت النقابات الأكثر تمثيلية إدراج هذا اللقاء في إطار جولات الحوار الاجتماعي العادي بالنظر إلى طبيعة المرحلة الاستثنائية التي يمر منها المغرب، والتي تقتضي حوارا استثنائيا مواكبا لتطورات الجائحة يفضي إلى إجراءات ومبادرات لمعالجة تطورات وتداعيات هذه الجائحة.

وعبرت عن امتعاضها في تمادي الحكومة في تغييب النقابات خلال الجائحة وما قبلها، وفي تعطيل الحوار الاجتماعي، وإقصاء النقابات من التمثيلية في لجنة اليقظة الاقتصادية.

كما ذكرت النقابات الأكثر تمثيلية أنه لم يتم تفعيل منشور رئيس الحكومة رقم 2020|7، ولم يتم فتح حوار اجتماعي على المستوى القطاعي أو الترابي لمناقشة ومعالجة تداعيات الجائحة على الطبقة العاملة وعموم الأجراء، بما في ذلك وزارة الشغل.

من جهته، عبر وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل خلال اللقاء عن تشبته بضرورة تشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية لمعالجة تداعيات الجائحة واتخاذ ما تقتضيه من خلال

إرجاع جميع الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل، والحفاظ على كل مناصب الشغل، وتوفير كافة شروط الصحة والسلامة المهنية، واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.

   كما دعت الكونفدرالية إلى احترام مختلف التشريعات ومقتضيات قانون الشغل من أجل حماية حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، مع إلزامية التصريح بالأجراء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واتخاذ الاجراءات الزجرية اللازمة في حق المخالفين للقانون.

  كما دعت النقابات إلى احترام الالتزامات السابقة سواء من طرف الحكومة أو أرباب العمل، وضرورة تفعيل الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجر SMIG وSMAG وتوحيدهما. مع الإسراع بحل النزاعات الاجتماعية التي تنامت خلال هذه الجائحة.

والتزم وزير الشغل في ختام اللقاء بأنه سيطرح مقترح المركزيات النقابية على رئيس الحكومة، وسيعود إلى النقابات في الأيام القادمة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة