الرئيسية / قصاصات / عدد وفيات لسعات العقارب يفوق عدد وفيات فيروس كورونا بإقليم قلعة السراغنة

عدد وفيات لسعات العقارب يفوق عدد وفيات فيروس كورونا بإقليم قلعة السراغنة

قصاصات
فبراير.كوم 09 يوليو 2020 - 00:03
A+ / A-

على ‘ثر وفاة 6 أطفال بسبب لسعات العقارب، أصدر المكتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بقلعة السراغنة بيانا، نبه كل المتدخلين لخطورة الظاهرة التي انتجت حصيلة وفيات تعدت وفيات الفيروس  بالإقليم.

وقال المكتب الإقليمي في بيانه بأنه “يتابع بقلق بالغ مشكلة لسعات العقارب على امتداد تراب اقليم السراغنة و بالأخص بالمناطق القروية ،حيث تعيش الساكنة بهذه المناطق ظروف عيش مأساوية تنعدم فيها أبسط الحقوق وعلى رأسها الحق في التطبيب و العلاج”.

وأضاف بان “اغلب المستوصفات القروية توجد في وضعية إغلاق، مع تحييد لدور سيارات الإسعاف الجماعية في نقل المصابين اثناء الليل،كما يستحضر المكتب الإقليمي بنية الاستقبال الضعيفة جدا على مستوى المستشفى الإقليمي المختص الوحيد في استقبال ضحايا لسعات العقارب على امتداد الإقليم والمناطق المجاورة له ، حيث تفد الحالات تباعا من إقليمي أزيلال والحوز”. حسب تعبير البيان.

ودعا ذات المكتب الإقليمي مندوب  وزارة الصحة الى القطع مع حالة التسيب والفوضى في المستوصفات والمراكز الصحية القروية، وذلك  أمام استفحال الأمر خاصة في هذه الأيام الموسومة بالحر الشديد وارتفاع ضحايا لسعات العقارب وتسجيل وفيات في صفوف أطفال”.

كما طالب من نفس المسؤول عن قطاع الصحة في الاقليم، بتأمين الديمومة بالمراكز الصحية القروية لتقديم الاسعافات الأولية للضحايا”، داعيا “المجالس المنتخبة لتوفير سيارات الإسعاف الجماعية وجعلها رهن إشارة المواطنين لنقلهم في حالة الإصابة في ظروف وزمن ملائمين”، كما دعا “المجالس المنتخبة الى مباشرة الإجراءات الاستباقية ومنها رش المبيدات الحشرية بالتجمعات السكنية”.

من جانبه دعا  المكتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بقلعة السراغنة“عامل الإقليم للتحرك واتخاد الإجراءات المناسبة لمواجهة الظاهرة والحد من مخاطرها، وعلى رأسها إنهاء، وصفه ب’حالة التسيب’ الذي تعرفه سيارات الإسعاف بالجماعات القروية و تحولها إلى وسيلة للريع و السمسرة بصحة المواطنين .”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة