أبو حفص: أضحية العيد سنة وليست بواجبة حتى لمن قدر عليها

مساجد المسلمين ومعابد اليهود تستعد لفتح أبوابها اليوم بتدابير صارمة

الرئيسية / نبض المجتمع / مساجد المسلمين ومعابد اليهود تستعد لفتح أبوابها اليوم بتدابير صارمة

مساجد المسلمين ومعابد اليهود تستعد لفتح أبوابها اليوم بتدابير صارمة

نبض المجتمع
فاطمة الزهراء غالم 15 يوليو 2020 - 11:20
A+ / A-

تستعد المساجد بربوع المملكة فتح أبوابها  للمصلين المسلمين، انطلاقا من اليوم الأربعاء 15 يوليوز 2020، مع ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية المشددة تفاديا لظهور إصاباتبفيروس كورونا بأماكن العبادة.

ويأتي قرار إعادة فتح المساجد بعدما أغلقت أبوابها في مارس الماضي بعد إعلان المغرب حالة الطوارئ الصحية وفرض الحجر الصحي وإغلاق كل أماكن التجمعات البشرية.

وترك فتح المساجد إلى اليوم الأربعاء بعدما قررت السلطات إعادة فتح الأماكن العمومية الأخرى، مع الإلزام بعدم تجاوز 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية والتزام التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

ورغم إعادة فتحها لأداء الصلوات الخمس، ستظل المساجد مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يُعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستُفتح فيه لأداء هذه الصلاة، حسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وقررت الوزارة المعنية فتح بعض من المساجد بالأحياء وليس كل المساجد، على أن يجد المصلون على أبواب المساجد  التي شملها قرار الفتح لافتة مكتوب عليها أنه سيفتح أبوابه للمصلين.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسامية أن إعادة فتح المساجد في ظل استمرار الوباء، يوجب على المصلين “مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين، مما يقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد”.

كما شددت الوزارة على “وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، ولاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف”.

وأكدت على تجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج؛ مع الاتزام  بتعقيم اليدين بمحلول سيكون متوفر بباب المسجد وقياس الحرارة من طرف شخص مكلف بالمسجد.

ويشار إلى الوزارة قررت عدم فتح المرافق الصحية بالمساجد للوضوء ومنع أحجار التيتم داخل المساجد والتسابيح والمصاحف، كما قررت عدم تشغيل المكيفات بالمساجد نظرا لما لها من مخاطر في نشر الفيروس داخل الأماكن المغلقة، مع الحث على استعمال السجادات الخاصة.

وموازة مع إعادة فتح المساجد، أعلن مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب إعادة فتح المعابد اليهودية بالمغرب اليوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري.

ووضعت الهيئة الممثلة لليهود المغاربة تدابير وقائية توجب الالتزام بها من طرف الراغبين في أداء صلاتهم بالمعابد مع الحرص على السلامة الصحية للجميع.

وأكد مجلس الجماعات اليهودية الالتزام بعدم تقديم وجبات الطعام المعتادة داخل المعابد، كما سيتم تعليق طقوس أخرى، مثل “كيدوش” وهو طقس ديني اعتاد اليهود المغاربة ممارسته ليلة الجمعة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17