الرئيسية / نبض المجتمع / أبلغ ما كتبه مغربي عن محنة كورونا والتنفس الاصطناعي

أبلغ ما كتبه مغربي عن محنة كورونا والتنفس الاصطناعي

نبض المجتمع
حفيظ مركوك 09 أغسطس 2020 - 00:42
A+ / A-
في معنى التنفس الإصطناعي نشر الصحافي المغربي يوسف الساكيت، تدوينة على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.
وقال الساكيت في تدوينته إن “’40 مغربيا ومغربية اليوم تحت “رحمة” أجهزة التنفس الاصطناعي، أي أنهم بين الحياة والموت، بعد أن دمر لهم الفيروس الخبيث تقريبا عضلات وعروق والمضخات الطبيعية للرئتين’.
واضاف ‘الساكيب’ بأن هؤلاء المغاربة الأربعون نقلوا، قبل أيام، إلى غرف الإنعاش بعد أن صنفت حالاتهم ضمن الحالات الحرجة وهم الآن في حالة خطيرة، مما استدعى وضعهم  تحت أجهزة التنفس الاصطناعي التي تقوم مقام التنفس الطبيعي بما في ذلك الشهيق والزفير.
وواصل الصحفي المغربي حديثه عن التنفس الإصطناعي قائلا: ‘تخيل حتى عمليتي الشهيق والزفير اللذان نقوم بهما تلقائيا ، لم يعد لديك الحق فيه، فهذا الفيروس اللعين الذي وصل به الخبث الى أن يصارعك على روحك، الى أن يسلبها منك في النهاية.
وفي حال كسبت هذه  المعركة الشاقة ضد الفيروس، فستخرج منها منهمكا ولن تسطيع العودة الى حياتك الطبيعية ‘لا بعد مرور أربعة أشهر على الأقلن يضيف ‘الساكت’ في تدوينه.
وواصل الكاتب حديثه عن فيروس ‘كورونا’ قائلا:’هذه هي أصعب مراحل الفيروس الذي يمتص دمائك، ويحطك رئتيك، وهو الأمر الخطير الذي وقع اليوم في المغرب، لأن الأشخاص الذين يصلون هذه المرحلة، تكون نسبة نجاتهم قليلة جدا، نظرا لعدة اسباب أصبحت واضحة للعيان”.
وقال ‘يوسف ‘في تدوينته: ‘وفي حال كنت تعتقد أن جهاز التنفس الاصطناعيهو ذاك الجهار الذي يوضع للمرأ عند فقدانه للوعي ، فانت على خطأ، لأن جهاز التنفس الإصطناعيعبارة عن مجموعة من الأجهزة الأنابيب يتم إدخالها عبر فم المريض الى أن تصل الرئتين، ويم ربطهم بمجموعة من الشاشات وأجهزة الضخ التي تصبح متحكمة في جم المريض ولعدة أيام’.
وأشار نفس المتحدث أنه في السابق كان فقط 2 او 3 (من المسنين وذو الأمراض المزمنة) هم من تم ادخالهم الى غرف التنفس الاصطناعي، أما اليوم فقد أصبح العدد 40 مريضا، من بينهم من يبلغ من عمره 45 عاما، ومنهم من لا يعاني من أي مرض مزمن، وهذا هو الأمر المأساوي .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة