سيمون حاييم سكيرا "يتهم" الاستقلال بتهجير اليهود المغاربة نحو اسرائيل

قصة اغنية جيروساليما او القدس بيتي.. من جنوب افريقيا الى العالمية

الرئيسية / بيبل / قصة اغنية جيروساليما او القدس بيتي.. من جنوب افريقيا الى العالمية

قصة اغنية جيروساليما او القدس بيتي.. من جنوب افريقيا الى العالمية

بيبل
فبراير.كوم 19 سبتمبر 2020 - 11:20
A+ / A-

حققت أغنية “القدس بيتي” أو “جيروساليما – Jerusalema”، انتشارا واسعا، تخطت به حدود دولة جنوب إفريقيا إلى العالم أجمع، وذلك بعد أن غنيت بإحدى اللهجات المحلية في جنوب افريقية، وجعلت العالم يرقص على أنغامها.

 كالعاصفة اجتاحت أغنية “القدس بيتي”، جل مواقع التواصل الإجتماعي، حيث انتشرت على مواقع التواصل فيديوهات رقص من أروقة المستشفيات، إلى أسقف المنزل، وحتى لاعبي كرة القدم، مثل كريستيانو رونالدو، متمكنة بذلك من حصد أكثر من 134 مليون مشاهدة حتى اليوم منذ إصدارها نهاية العام الماضي .

وصدرت الأغنية المتأثرة بالإنجيل في 29 نونبر من العام 2019، بعد أن لاقت استجابة إيجابية عبر الإنترنت، وتلاها فيديو موسيقي مصوّر في 21 دجنبر، وفي صيف العام 2020 تحوّلت الأغنية إلى تريند عالمي بعدما انتشر تحدّي الرقص على أنغام هذه الأغنية بحركات رقص معينة، ثم استقطبت أسماء مشاهير من حول العالم مثل رونالدو وجانيت جاكسون وعدد من رجال الدين.

هذا وقد رقص مجموعة من الفلسطنين، على إقاعات أغنية جيروساليما، في حين اعتبر البعض الأخر من الشعب الفلسطيني أن استرجاع الأراضي المحتلة لم تتم عبر الرقص على الأغاني.
.وقال “ماستر كيه جي”، الذي يغني بلغة الزولو عن نجاح الأغنية: “لم نتوقع ذلك على الإطلاق، أتأثر عاطفيًا عندما أرى أشخاصًا في ألمانيا أو سويسرا أو أجزاءً أخرى من العالم يرقصون على لحني.. هذا يرفع الروح المعنوية”.

من جهته أشار روفارو سامانغا من منصة OkayAfrica التي تتخصص بالأخبار الثقافية الإفريقية، إلى أن الأغنية تتحدث “عن القدس كونها موطناً للعديد من المؤمنين الدينيين”.

ماذا تعني كلمات الأغنية؟

تقول كلمات الأغنية بحسب :

القدس بيتي

احميني

سيري معي

لا تتركيني

مكاني ليس هنا

مملكتي ليست هنا

ولغة الأغنية هي لغة محلية في جنوب إفريقيا، تسمى كيلوبيدو. Khelobedu، تتحدث بها قبيلة لوبيدو أو Lobedu.

تجدر الاشارة الى ان اغنية “القدس بيتي ” شعار انطلق من جنوب إفريقيا، معقل الأحرار وموطن نيلسون مانديلا، ليجتاح العالم، من خلال أغنية تجاوزت إلى اليوم 140 مليون مشاهدة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17