الرئيسية / مال و اعمال / الكتاني: المهرجانات تكلفنا الملايير ويستفيد منها اللوبي الفرنسي

الكتاني: المهرجانات تكلفنا الملايير ويستفيد منها اللوبي الفرنسي

مال و اعمال
فبراير.كوم 27 سبتمبر 2020 - 20:40
A+ / A-

قال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني إن المهرجانات تكلف المغرب الملايير وتستفيد منها الشركات المنظمة فقط، وعلى رأسها اللوبي الفرنسي، مضيفا أن كلفتها أعلى بكثير من الواقع السياحي.

وسجل المتحدث ذاته أن هناك فئة قليلة فقط تستفيد ماديا من المهرجانات باسم الدعاية السياحية، متسائلا عن السبب وراء تمركز المهرجانات في مدينة مراكش وإقصاء أكادير.

أكد الكتاني أنه على الدولة أن تنهج سياسة التقفش وعلى الفئات الميسورة أن تصوم اقتصاديا من خلال التقليل استهلاك الكماليات، وذلك للخروج من الأزمة الحالية.

وأوضح الكتاني أن الاقتصاد المغرب يمكن أن يستعيد عافيته خلال السنوات الثلاثة المقبلة إذا التزمنا بالحد من استهلاك الكماليات والقطع مع اقتصاد الريع والتحول من الاستهلاك إلى الانتاج.

أكد الخبير الاقتصادي عمر الكتاني، أن الكلفة الاقتصادية للحجر الصحي تقدر ب 150 مليار لليوم الواحد أي ما يعادل 4500 مليار سنتيم في الشهر، وكلفت ثلاثة شهور من الحجر الصحي 13500 مليار سنتيم.

وأضاف الخبير نفسه في حديثه ل’فبراير’، أن كلفة الشهر الواحد خلال الحجر الصحي تعادل 1.5 في المائة من القيمة المضافة التي يحققها المغرب سنويا، ما يعني أنه اذا استمر الحجر الصحي ستدخل البلاد في عجز كبير، خصوصا وأن المغرب خسر خلال 3 شهور الماضية ما ما يقدر ب 8 في المائة من الدخل الوطني، ولا يمكن للدولة أن تعوض تلك الخسارة الا بعد مرور ثلاث سنوات.

واوصح عمر الكتاني، أن النقابة الوطنية للمقاولين سبق لها وأن اكدت أن انتعاش الاقتصاد الوطني من جديد بعد هذه الأزمة يتطلب 8 الف مليار سنتيم، والملك دعا في خطابه الى ضخ 12 الف مليار سنتيم، دون الاشارة الى مصدرها، مشيرا الى أنه في غالب الاحيان المغرب سيلتجئ الى المديونية، ما يعني أن الجيل المقبل هو الذي سيرد هذه المديونية.

الخبير الكتاني هذه الكلفة المالية اليومية لجائحة كوفيد ووالحكومة تستدين لسد العجز

خبير اقتصادي يفضح ثغرات الجائحة: انهم يستغلون الشعب بهذه الطريقة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة