"أوطم" يتضامن مع الطلبة المطرودين من جامعة ابن زهر

بوريطة يؤجل الحوار الليبي إلى الخميس المقبل

الرئيسية / سياسة / بوريطة يؤجل الحوار الليبي إلى الخميس المقبل

بوريطة يؤجل الحوار الليبي إلى الخميس المقبل

الحوار الليبي ببوزنيقة
سياسة
فبراير.كوم 29 سبتمبر 2020 - 11:00
A+ / A-

تم تأجيل موعد استئناف الجولة الثانية من الحوار الليبي بين ممثلين عن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب”برلمان طبرق”، بمدينة بوزنيقة  إلى يوم الخميس، بعدما كان منتظرا أن ينطلق اليوم الثلاثاء.

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط أت أن سبب التأجيل يتعلق بزيارة  ناصر بوريطة، وزير الخارجية، اليوم الثلاثا إلى مالي، وكذلك إلى ضرورات لوجيستيكية، وأخرى تتعلق بتضارب في أجندة طرفي الأزمة الليبية.

في غضون ذلك، ترى مصادر «الشرق الأوسط» أن الهدف من لقاء بوزنيقة الثاني هو تحقيق التوافق لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية في شرق البلاد وغربها، وتشكيل حكومة كفاءات وإعادة هيكلة المجلس الرئاسي، وتتويج ذلك بالتوقيع على ما جرى الاتفاق عليه في لقاء بوزنيقة الأول.

ويرى كثير من المراقبين أن قرار فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، التخلي عن مهامه نهاية أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، سهل المأمورية على الطرفين المتفاوضين.

من جانبها، قالت ستيفاني ويليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، في تصريحات صحافية يوم السبت الماضي، إن الحوار الليبي في بوزنيقة تركز بشكل أساسي على المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي (الصخيرات)، التي قالت إنها تتمحور حول المناصب السيادية.

وأوضحت ويليامز إن المباحثات ركزت على المؤهلات المطلوبة في الأشخاص، وإن التوصيات ستقدم أمام منتدى الحوار السياسي الليبي من أجل دراستها؛ وإنه لن يدور أي نقاش حول اسم معين، قبل أن تستدرك قائلة «علينا الابتعاد جميعا عن فكرة أن هذه التجمعات مجرد فرصة لتوزيع قطع الكعكة. فليس هذا هو الغرض حسب ما فهمت من مسؤولين في المملكة المغربية، وأن هناك رغبة لجمع خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي معا للموافقة على الاتفاق الذي أبرم بين المجلسين والتوقيع عليه». وخلصت ويليامز إلى القول «أنا أدعم ذلك. أدعم الجهود التي تسعى لتحقيق العملية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تصب في مصلحة المجلسين».

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17