الرئيسية / قصاصات / "الإنسان العاقل: أصول جديدة"... شريط وثائقي جديد على القنوات الوطنية وقناة arte

"الإنسان العاقل: أصول جديدة"... شريط وثائقي جديد على القنوات الوطنية وقناة arte

قصاصات
فبراير.كوم 10 أكتوبر 2020 - 08:00
A+ / A-
شارك في إنتاجه كل من قنا ةARTE FRANCE والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية 2M، انه الشريط الوثائي الجديد “الإنسان العاقل Homo Sapiens)): أصول جديدة”، وسيمكن مشاهدته يوم 10 أكتوبر 2020على قناة ARTE، يوم 15 أكتوبر 2020 وقت البرايم على قناة الأولى،  وخلال يناير 2021 على القناة الثانية.2M.
المغرب مهدالإنسانية الجديد:
بدأت هذه المغامرة العلمية الهائلة بـ”جبل إيغود” تحديدا، بقيادة باحثين شغوفين: الفرنسي جانجاك هوبلين Jean Jacques Hublin والمغربي عبدالله بنصر، هذاالشريط الوثائقي،الذي اتخذ له وتيرة التحقيق العلمي،يفسر لنا كيف تهاوت بعض اليقينيات إثر ظهورحقائق ودلائل جديدة.
https://www.2m.ma/replay/embed/vid-20201009-wa0012-158c10643-7c3c-43c9-be2f-f8b3041ad28b/?autoplay=0
نشأة الاكتشاف:
كل شيء بدأ في المغرب، بجبل إيغود بمنطقة آسفي. حيث سيتم اكتشاف بقايا هياكل عظمية بشرية في أحد المناجم. سنة 1960 وبفضل مادة الكربون 14 سيتم ربط تلك البقايا بفترة زمنية تعود إلى ما قبل 40.000 سنة من الآن. وبحلول سنة 1980،سيستأنف باحثان شغوفان مهام الحفر والتنقيب من جديد لاقتناعهما بأن هذه البقايا أعرق من ذلك بكثيروبأن الموقع الأثري يعد بالمزيد من المفاجآت.
يتعلق الأمر بكل من الباحث المغربي عبد الواحد بنصروالباحث الفرنسي جانجاك هوبلين اللذين لم يتوقفا عن دراسة وتحليل البقايا على غرار العديد من أجيال الباحثين.
وقد كانت جهود الباحثين معا حافزا ومصدرا للمزيد من الحفريات التي ستجري بعد ذلك بسنوات عديدة تحت إشراف فريق دولي. ومع توالي وتقدم عمليات البحث ستبرز حقائق جديدة،مما أثار تقلبات هائلة ومشوقة يمكن معايشتها ضمن الشريط الوثائقي عبر سرد آسر يروي مختلف مراحل هذه المغامرة المنفلتة عن المألوف.
وبفضل مثابرة وإصرار هذا الفريق الدولي،ستشهد سنة 2005اكتشاف بقايا5 هياكل بشرية جديدة. وقد كان هذا الاكتشاف من الأهمية بمكان خاصة في ظلال تقدم التكنولوجي الذي سيتيح سبر المزيد من أسرار هذه الآثار العظمية.
التقدم التكنولوجي في خدمة علم الحفريات
بالإضافة إلى تلك الاكتشافات بعينها، يركزالشريط الوثائقي على المهارات التقنية الواعدة بما يخدم علم الحفريات. حيث سيتيح معرفة كل شيءعن هذه الآليات التقنية الفائقة والقادرة على اكتناه شتى أنواع المعلومات عن أصول البشرية عبر بقايا آثارها التي تعود لمئات الآلاف من السنين: كالمسح الضوئي،إعادة البناء الافتراضي،والصور الثلاثية الأبعاد…الأمر الذي جعل الحفريات التقليدية تتعزز بالحفريات الافتراضية للدفع بالعديد من اليقينيات إلى الانقراض والتلاشي.
الأصول الجديدة
إنها مغامرة رائعة ومثيرة في آن معا،على رأي الباحثين والعلماء الذين سيتقاسمونها مع المشاهدين. وعلى الرغم من أن هؤلاء الباحثين كانوا جد مُقتنعين بأنهم يستطيعون اكتشاف كنوز جديدة،إلا أنهم لم يجرؤوا أبداً على تخيل مثل هذا الاختراق غير المسبوق في تحديد أصول البشرية. الأمر الذي سيبطل الكثير من الخلاصات والاستنتاجات إلى درجة تحتم إعادة تصحيح المقررات المدرسية وغيرها من المنشورات.
عظام بشرية يعود تاريخها إلى ما قبل 300.000 سنة من الآن..من كان يتوقع ذلك؟ !لقد بات تاريخ الأصول البشرية بأكمله موضع تساؤل واستفهام بما ثبت الآن من كون أن ظهورالإنسان العاقلHomo Sapiensيعود إلى ما قبل 200.000 سنة من الآن،وهو ما يجعل شمال إفريقيا بدورها، جزءا من المهد الإفريقي للبشرية. هي قصة رائعة تستحق المتابعة والاكتشاف، تتخذ المغرب مسرحا لها،وبفضلها تتبوأ اليوم منطقة جيل إيغود مكانة لها ضمن التراث الوطني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة