المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة يتوج حفظة القران بمناسبة المولد النبوي

خبير لدى الشرطة الالمانية يكشف عن معطيات خطيرة حول منفد عملية نيس

الرئيسية / دولي / خبير لدى الشرطة الالمانية يكشف عن معطيات خطيرة حول منفد عملية نيس

خبير لدى الشرطة الالمانية يكشف عن معطيات خطيرة حول منفد عملية نيس

الشرطة الفرنسية
دولي
فبراير.كوم 29 أكتوبر 2020 - 23:40
A+ / A-

كشف المحلل والمترجم والخبير لدى الشرطة الالمانية في الجماعات الجهادية، مالك زبيس، أنّ منفّذ العملية الإرهابية التي وقعت اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020 أمام كنيسة بمدينة نيس الفرنسية والتي أودت بحياة 03 فرنسيّين أبرياء نحرا بسكين وجرح اثنين آخرين هو تونسي يدعى ابراهيم بن محمد الصالح العيساوي، اصيل بوحجلة من ولاية القيروان.

وأكد ذات المحلل في تدوينة نشرها على حسابه الخاص فب الفيسبوك، أن الجاني يبلغ من العمر 25 سنة قدم بطريقة غير شرعية من جزيرة لمبيدوزا وقد شارك في المؤتمر الثاني لتنظيم أنصار الشريعة الجهادي بمدينة القيروان يوم الأحد 20 ماي 2012 (بمناسبة المولد) الى جانب حوالي 5.000 ممن يوصفون بالجهاديين، على حد تعبير التدوينة.

وأضاف ذات الخبير في تدوينته، أن وزير الداخلية التونسي، علي العريّض قد أسند ترخيصا قانونيا بعقد هذا المؤتمر بعد استشارة رئيس الحكومة، حمادي الجبالي ورئيس الجمهورية الدكتور المنصف المرزوقي.

وواصل مالك في ذات المنشور قائلا:” غير أنه في السنة الموالية رفض وزير الداخلية الجديد، الأستاذ القاضي الفاضل لطفي بن جدّو إسناد ترخيص بعقد المؤتمر الثالث لتنظيم أنصار الشريعة بالقيروان يوم الأحد 19 ماي 2013 رغم تدخّل كل من رئيس الحكومة علي العريّض ومدير ديوان الرئيس الدكتور المنصف المرزوقي وإلحاحهم عليه بتقديم ترخيص بعقده (حسب شهادة شخصيّة للوزير).”

وأضاف الخبير في الجماعات الجهادية:”هؤلاء خيرة شباب تونس يبشرون بثقافة جديدة بمباركة إطارات الدولة ورجالاتها. نامي في هدوء أيتها الاميرة عليسة، نسور قرطاج شرفوك أحسن تشريف. من يزرع الشوك يجني الجراح. لك الله يا تونس”

. ويشار الى أنه سبق وأن قتل 3 أشخاص وأصيب آخرون بجروح، اليوم الخميس، في هجوم بسكين في مدينة نيس جنوبي فرنسا، فيما قتلت الشرطة شخصا رابعا بالقرب من مدينة أفينيون “بعد أن هدد المارة بالسلاح”.

وقالت شرطة نيس إن الهجوم وقع في محيط كنيسة “السيدة العذراء” وسط المدينة عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أنه تم اعتقال منفذ الهجوم ويجري استجوابه.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شرطة نيس قولها إن واحدا من الضحايا على الأقل قتل ذبحا، موضحة أن رجلا وامرأة قتلا في كنيسة “نوتردام”، في حين توفي ثالث بعد إصابته بجروح خطيرة في حانة قريبة كان قد لجأ إليها.

من جهته، شدد كريستيان إستروسي عمدة مدينة نيس على أن المعطيات الأولى تشير إلى أن الهجوم إرهابي. وأظهرت مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي تطويق قوات الشرطة الفرنسية محيط الهجوم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17