الرئيسية / الصحة / الخبير معاد: هذا ما يجب ان تعرفه عن لقاح الانفلونزا وتخفيف تهديد كوفيد 19

الخبير معاد: هذا ما يجب ان تعرفه عن لقاح الانفلونزا وتخفيف تهديد كوفيد 19

الصحة
فبراير.كوم 09 نوفمبر 2020 - 12:00
A+ / A-

أكد منسّق مركز عمليات الطوارئ الصحية في وزارة الصحة، معاذ المرابط، أن الانفلونزا الموسمية لها برنامج وطني انطلق منذ سنوات بالمغرب، وهو قائم على 4 محاور أساسية وهي المراقبة والرصد الوبائي الذي يقوم على حصر عدد الحالات وتتبعها.

أما المرحلة الثانية حسب نفس المتحدث، فهي المراقبة الفيروسية التي تتم عبر المختبر، ثم التلقيح الذي توفره وزارة الصحة لبعض الفئات خاصة المهنيين الصحيين، وهذه السنة السنة للحوامل ومرضى القصور الكلوي، وأخيرا التوعية والتحسيس.

وأطلقت وزارة الصحة، يوم الإثنين 02 نونبر 2020، حملة وطنية للوقاية من الأنفلونزا، والتي ستستمر وفق تطور الوضع الوبائي.

 وتستهدف هذه الحملة التي تأتي تحت شعار “ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا وحبابنا“، الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالأنفلونزا قد تؤدي إلى الوفاة.

ويتعلق الأمر بالنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كـ (الفشل الكلوي المزمن، والسكري، وأمراض القلب، والأمراض الرئوية المزمنة …) وكذا كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا وأكثر، والأطفال الأقل من 5 سنوات.

ويوصى أيضا بهذا التلقيح وبشدة لدى مهنيي الصحة لأنه يمَكِّن، بالإضافة إلى حمايتهم وحماية محيطهم الأسري والمهني، من منع انتقال المرض إلى المرضى الذين يتم استقبالهم بمؤسسات الرعاية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن لقاح الأنفلونزا المتوفر هذا العام هو  لقاح ذو تركيبة رباعية، حيث يتم تعديل تركيبة اللقاح بشكل سنوي، بناءً على توصية منظمة الصحة العالمية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة