الرئيسية / سياسة / عاصر ثلاثة ملوك وشارك في الحرب العالمية الثانية.. من يكون المحجوبي أحرضان؟

عاصر ثلاثة ملوك وشارك في الحرب العالمية الثانية.. من يكون المحجوبي أحرضان؟

سياسة
فبراير.كوم 15 نوفمبر 2020 - 12:40
A+ / A-

يصنف من الزعمات السياسية المثيرة للجدل، ويحمل تاريخيا سياسيا حافلا منذ فترة الحماية الفرنسية وصولا إلى مشاركته في  8 حكومات بعاقبت على تسيير الشأن العام بالمغرب.

تشكلت ملامح شخصيته من تكوينه العسكري بالمدرسة العسكرية بمكناس إلى التحاقه بصفوف الجيش الفرنسي ومشاركته في الحرب العالمية الثانية، وقبل ذلك أثرت أصوله الأمازيغية في صناعة شخصية الرجل.

المحجوبي أحرضان أحد الزعماء السياسيين المغاربة الأكثر إثارة للجدل،بموقفه السياسية وخرجاته الإعلامية، إذ التحق بالحركة الوطنية مقاوما للاستعمار بعد أن تخلى عن بزته العسكرية بالجيش الفرنسي.

تعرض أحرضات لسيل من الاتهامات، على يد معارضيه، تتعلق أساسا بالتخوين والعمالة للمستعمر، فيما يرى مناصروه أنه استطاع الدخول إلى المربع الضيق للسلطة والذي كان حكرا على أبناء عائلات من أصول العائلات الفاسية والرباطية.

أسس حزب الحركة الشعبية بعد استقلال المغرب، بمعية الراحل عبد الكريم الخطيب، بهدف تضييق الخناق على حزب الاستقلال، وسحب البساط من تحت أقدامه، أواخر الخمسينيات وسنوات الستينيات من القرن الماضي.

تقلد الراحل عند وزارت أهما وزارة الدفاع في الفترة بين عامي 1961 و1964، التي صارت من الماضي، بعد تنصيص الدستور على أن الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.

كما عين أحرضان  قطاعات وزارية عدة في الحكومات التي قادها محمد عصمان وكريم العمراني وعبد المعطي بوعبيد وآخرون، أبرزها منصب وزير الفلاحة ووزير ووزير للبريد والمواصلات، ثم وزير للدولة.

نرك أحرضان سيرته الذاتية مدونة، حاول خلالها الوقوف على على محطات تاريخية من المسار السياسي للمغرب، إن رأى البعض أنه التزم الصمت حيال قضايا كثيرة معقدة.

ويرى الرجل أن سيرته الذاتية  ‘ليس لمحاكمة أحد، إنما الهدف هو استخلاص الدروس من محطات مهمة من تاريخ المغرب، إذ تحدث عن علاقته  بالمهدي بنبركة وعباس المساعدي وعبد الكريم الخطيب وغيرها من الشخصيات التي طبعت تاريخ المغرب.

ولد المحجوبي أحرضان عام 1924، بقبيلة الزبا الأمازيغية، ثم التحق بمدرسة طارق بن زياد في مدينة أزرو الأطلسية.

عاصر ثلاثة ملوك.. الموت يغيب المحجوبي أحرضان

التازي: أحرضان لم يكن يهمه سوى الجاه وتكديس الثروة بشتى الوسائل

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة