الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يطلق أول هاكاثون رقمي مخصص للابتكار بقطاع الموانئ

المغرب يطلق أول هاكاثون رقمي مخصص للابتكار بقطاع الموانئ

نبض المجتمع
فبراير.كوم 17 ديسمبر 2020 - 14:40
A+ / A-

سيتم غدا الجمعة إعطاء انطلاقة أول هاكاثون رقمي مخصص للابتكار بقطاع الموانئ بالمغرب “Smart Port Challenge #2020″ ، وذلك بمبادرة من الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) وبورتنيت ( Portnet S.A ).

وذكر المنظمون في بلاغ لهم ، أن هذا الهاكاثون ، المنظم بشراكة مع التحالف العالمي لتيسير التجارة، والذي يعقد في الفترة الممتدة من 18 دجنبر الجاري حتى 29 يناير المقبل ، يشكل فرصة للفرق الفائزة لاستعراض مشاريعها.

ويعد هذا الهاكاثون فرصة حقيقية لدعم الإصلاحات المتعلقة بعملية تيسير التجارة ولتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبيرة لعبور الموانئ ، في المغرب، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية .

وسيشارك في هذه التظاهرة العديد من الخبراء ، والباحثين ، والمقاولات الناشئة ومقاولات ، وطلبة ، في محاولة لتقديم أجوبة مبتكرة للتحديات الحالية المتعلقة بتنمية الموانئ الذكية للغد في مختلف الجوانب المرتبطة بشكل خاص بالتنمية المستدامة ، والانتقال الطاقي ، والأداء اللوجستيكي ، وتيسير التجارة ، واستمرارية خدمات الموانئ .

وحسب البلاغ ، فإن من أهم التحديات التي سيتم إطلاقها رسميا غدا الجمعة هي ما يتعلق بـ ” تسريع اعتماد الأداء الإلكتروني” ، مؤكدا أن تعميم هذا النوع من الأداء كي يغطي جميع العمليات ، والفاعلين في المنظومة المينائية ، يعد تحديا حقيقيا في عصر الرقمنة ، والذي له صلة بآجال العبور وتكاليفه.

وتشكل الندوة الافتراضية الخاصة بإطلاق هذا الهاكاثون ، والتي ستعقد غدا الجمعة ، فرصة لاستعراض وضعية الأداء الإلكتروني في المغرب ، مع التركيز على الوضع على مستوى المنظومة المينائية.

كما تشكل هذه الندوة مناسبة لإبراز التحديات والصعوبات الرئيسية التي تعتمل في الميدان ، والتي تعيق تعميم عملية الأداء عبر القنوات الرقمية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة