الرئيسية / سياسة / بعد العثماني للإعلان المشترك مع الوفد الإسرائيلي.. قياديو البيجيدي يدعون إلى دورة اسثتنائية لبرلمان الحزب

بعد العثماني للإعلان المشترك مع الوفد الإسرائيلي.. قياديو البيجيدي يدعون إلى دورة اسثتنائية لبرلمان الحزب

سياسة
فبراير.كوم 23 ديسمبر 2020 - 22:00
A+ / A-

دعا برلمانيون وأعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إلى عقد دورة اسثتنائية للمجلس الوطني للحزب من أجل مناقشة خطوة تطبيع المغرب علاقاته الديبلوماسية مع إسرائيل، في ظل الحكومة التي يقودها البيجيدي.

وراسلت سعاد زخنيني، برلمانية ورئيسة مقاطعة حسان بالرباط، وعضو المجلس الوطني، رئيس المجلس الوطني، إدريس الإدريسي الأزمي لطلب عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني

وكشفت مراسلة زخنيني أن توقيع  الامين العام، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على الاعلان المشترك مع مستشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب واحد مسؤولي الكيان الصهيوني، في صورة لم نكن ننتظرها او نتوقعها، وستبقى ذكرى مؤلمة في تاريخ حزبنا.

وأكدت المتحدثة ذاتها أنه بالنظر الى المستجدات السياسية الاخيرة، والمتعلقة أساسا بتطورات مواقف بلادنا من القضية الفلسطينية، خاصة على مستوى استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني، ولتفاعل الباهت للأمانة العامة للحزب، مع هذه التطورات، ولا سيما التطور المتعلق بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، كشفت  عدم قدرة الحزب على التأثير في مجريات الاحداث التي تسارعت بشكل لافت، وتوجت.

من جهته راسل محمد أمين الجوهري، حول ما أسماه  الأحداث الأخيرة المرتبطة بالتطبيع مع إسرائيل، مضيفة أنه “كثيرة هي الأسئلة التي تتبادر إلى كل متتبع للشأن المحلي والإقليمي والدولي بشأن المتغيرات التي تطرأ على المشهد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وتلك التي تحكم العلاقات الدولية ومع المحيطين العربي والإسلامي ويزيد من مشروعية طرح تلك الأسئلة بالنسبة للفاعل السياسي والحزبي الذي يقود حكومة المملكة المغربية في خضم التحولات السريعة وردود الفعل المتراكمة حول المستجد الأخير الذي يستفز العقل  ويثير بشأنه استنتاجات  حول ماذا  يحصل  ؟ ولماذا يحصل  ؟ وكيف يحصل  ؟”.

وأضاف، سؤاله “ما هي الأجوبة المضمرة والظاهرة التي يصوغها حزب العدالة والتنمية حول مجريات الأحداث المتسارعة  وما هي التبريرات المتعلقة بصدمة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين والجاثم على جغرافيا الأرض العربية والإسلامية والذي يعربد بلا حدود  ويخرق كل الاتفاقيات الأممية ومع ذلك يقتنص كل الفرص لمزيد من فرض شروطه والتمكين لمشروعه الاستيطاني”
وتابع قائلا “وأمام هذا الوضع القاتم يلتحق المغرب بقائمة المطبعين، ونفاجئ اليوم 22 ديسمبر الجاري وبشكل متسارع بزيارة الوفد الإسرائيلي لبلدنا وتوقيع اتفاقيات اختراق تاريخية غير مسبوقة لكيان تحت شعارات تجارية واقتصادية وثقافية وسياحية، ونفاجئ كذلك بقمة الذل والاندحار  ونحن نرى صور قادة ورموز الحزب جنبا إلى جنب مع من كنا في الأمس القريب نخرج في وقفات ومسيرات حاشدة للتنديد بمجازرهم المرتكبة في حق الأطفال الأبرياء والشعب الفلسطيني الأبي “.
ومضى يقول “الذي يعنينا في هذا المقام  ما موقف العدالة والتنمية الحاكم  ؟ ما هو سقف التوقعات لديه؟ وما هي انتظاراته السياسية في المرحلة القادمة  ؟ ما هي حدود العلاقات مع إسرائيل  ؟ هل تم تكسير كل الخطوط الحمراء  ؟  أين نصرة القضايا العربية والإسلامية وما نصت عنه الرؤية الإستراتيجية والتوجهات العامة للحزب والمذكرات والبيانات والمراجعات  ؟ هل أصبح كل ذلك في خبر كان  ؟ ماذا يملك الحزب من أوراق ضغط لاحتواء الأزمة  ؟؟  ولماذا يتزامن التطبيع مع اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء  ؟ هل هذه مقايضة  ؟  خاصة وأن حزب العدالة والتنمية يعتبر قضية الصحراء المغربية من مرتكزات وأسس الانتماء ومن الثوابت التي لا تقبل المساومة  ؟ أم أن الاعتراف مقابل التطبيع  ؟ ما تبريركم  ؟؟ ”
وختم سؤاله بالقول “ألا يقتضي الأمر إعادة تقييم كل شيء  ؟  ألا يحتاج الحزب إلى عقل علمي وقيمي لإعادة طرح الأسئلة؟ وهل طغى الحزبي الانتخابي على كل الخيارات السياسية الأخرى  ؟ ماذا بقي من مساحات النضال وشعبية الاختيار والتفاف الجماهير ؟ هل نحن حزب من أجل الإصلاح والقيم  أم حزب لا حدود لتنازلاته وبحثه عن الفرص الضائعة كل شيء من اجل السلطة والحكم  ؟؟”.

بنكيران: « العدالة والتنمية » ليس لعبة والمطالبة بـ »إسقاط » العثماني أضحوكة

بنكيران لإخوانه: انتقاد العثماني « مهزلة »والبيجيدي « ميمكنش إخوي بالدولة »

بنكيران: حزب « البيجيدي » ضد التطبيع ولا يمكننا أن ننسف جهود الدولة

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة