الجيش الملكي ينفصل عن مدربه طاليب بالتراضي

منهم من ولد في المغرب.. تعرف على 10 وزراء من أصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية

الرئيسية / سياسة / منهم من ولد في المغرب.. تعرف على 10 وزراء من أصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية

منهم من ولد في المغرب.. تعرف على 10 وزراء من أصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية

سياسة
حفيظ مركوك 29 ديسمبر 2020 - 22:00
A+ / A-

تزخر الساحة السياسية والاقتصادية الإسرائيلية بأسماء وازنة من أصول مغربية، حيث يفضل اليهود المغاربة الذين يقدر تعدادهم في هذا البلد، بأزيد من مليون ونصف مواطن، -يفضلون- عادة الإنتماء إلى الأحزاب اليمينية، وهو ما يدفع بمختلف الزعماء الاسرائليين من قبيل بنيامين نتنياهو، الى العمل على إعارتهم ما يستحقونه من الإهتمام، لما يتمتعون به من الكفاءات، وفي مختلف المجالات.

ولعل تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الحالية، خير دليل على مكانة اليهود المغاربة في الساحة السياسية بإسرائيل، لكونها تضم 10 وزراء مغاربة، من أصل 34 وزيرا.

ومن بين هؤلاء زير الداخلية آرييه مخلوف درعي، الذي وُلد في مدينة مكناس المغربية عام 1959، وظهر على الساحة العامة لأول مرّة حينما تولى منصب مدير عام وزارة الداخلية في عام 1986 وكان يبلغ حينها من العمر  26 عاما. وبعدها أصبح القائد الفعلي لحركة “شاس” سياسياً، بفعل نشاطه وقربه من زعيمها الروحي، آنذاك، الحاخام عوفاديا يوسف.

الى جانب درعي، هناك زير الأمن الداخلي أمير أوحانا، الذي ولد في مدينة بئر السبع، سنة 1976، من أبويين مغربيين.

أنهى أمير خدمته العسكرية الإلزامية في العام 1997 ثم انخرط في الشرطة العسكرية، حيث أسندت إليه عدة وظائف من بينها القائد العسكري في حاجز “كارني” في قطاع غزة.، كما عمل في جهاز المخابرات العامة “الشاباك”.

ومن بين الوزراء المغاربة كذلك في حكومة بنيامين نتنياهو، هناك وزير الاتصال بين الحكومة والكنيست دافيد أمسالم، الذي ولد في القدس من أبويين مغربيين عام 1960، ويشغل أمسالم الحاصل على شهادة عليا في إدارة الأعمال، منصب نائب من حزب الليكود.

وزيرة المواصلات والبنى التحتية ميري ريغيف، بدورها حاملة للجنسية المغربية، حيث وُلدت عام 1965 في كريات غات جنوب إسرائيل، من أب مغربي وأم إسبانية.

وتمكنتميري ريغيف من الدخول إلى الكنيست أول مرة في انتخابات العام 2009 وفازت لاحقاً في جميع الانتخابات.

وتعتبر ريغيف أول وزيرة قامت بزيارة أبو ظبي بشكل رسمي وتجولت في مسجد الشيخ زايد عام 2018، أي قبل إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

من جانبها توجد وزيرة أخرى ذات الأصول المعربية في حكومة إسرائيل الحالية، وهي وزيرة تعزيز المجتمع أورلي ليفي، التي وُلِدَت بدورها في مدينة بيت شان سنة 1973، وهي ابنة عضو الكنيست والوزير الأسبق دافيد ليفي.

وتم انتخاب لأول مرة في انتخابات الكنيست الثامنة عشرة ممثلة عن حزب إسرائيل بيتنا، وتشتغل في مجال الصحافة والإعلام.

أما وزير الاقتصاد والصناعة في الحكومة الإسرائيلية، عمير بيرتس، فقد ولد في مدينة أبي الجعد بالمغرب عام 1952 لأسرة متواضعة، ونشأ في أحد افقر الأحياء في اسرائيل.

وظهر عمير بيرتس في الساحة السياسية بإسرائيل، ليصل إلى الكنيست لأول مرة بعد انتخابات 1988 عن حزب “العمل”.

وكان قبل ذلك، من العام 1983 حتى العام 1988، رئيسا لبلدية سديروت القريبة من غزة، ثم صار رئيساً للهستدروت (الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية)، إضافة الى منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء بين 2006–2007، كما كان وزيراً لحماية البيئة.

عاد بيرتس لحزب العمل وفاز في انتخابات داخلية في يوليوز 2019، وانتخب رئيساً له مجدداً، وفي مطلع شهر غشت 2019 شكل تحالفا مع حزبي جسر وميرتس، قبل الانتخابات الأخيرة.

بدورها ميراف كوهين اليت تشغل منصب وزيرة المساواة الاجتماعية، ولدت في القدس عام 1983 من أبويين مغربيين، وأدت خدمتها العسكرية في محطة الإذاعة التابعة للجيش الإسرائيلي.

واشتغلت ميراف كوهين كمنتجة ومحررة في قسم العمليات في الإذاعة، قبل أن تتحول الى مراسلة للشؤون المحلية ولمواضيع حماية البيئة.

وحصلت كوهين على الشهادة الجامعية بتفوق في موضوع الاقتصاد وإدارة الأعمال، و”الماستر” في إدارة الأعمال والتخطيط الحضري من الجامعة العبرية، وشغلت خلال الفترة ما بين 2004 و2006، منصب الناطقة باسم مكتب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في عهد أرييل شارون.

وزير الشوون المدنية في وزارة الدفاع ميخائيل بيتون ولد في يروحام سنة 1983 من أبوين مغربيين، حصل على البكالوريوس في الدراسات السلوكية والأدب اليهودي من جامعة بن غوريون فيما حصل على الماستر من الجامعة العبرية، درس اللغة الإنجليزية في جامعة “ييل” الأميركية، قبل أن ينضم الى حزب “أزرق أبيض”.

ومن بين الوزراء والمسؤولين الإسرائيلين ذو الأصول المغربية، نذكر ميكي زوهر مخلوف ممثل الائتلاف في البرلمان، الذي ولد عام 1980 في مدينة بئر السبع.، من أبوين مغربيين.

وحصل ميكي زوهر مخلوفزوهر مخلوف على شهادة جامعية في الحقوق من المركز الأكاديمي للحقوق وإدارة الأعمال في رمات غان، وماجستير في الحقوق من جامعة بار إيلان.

وكان ميكي مخلوف خلال عامي 2008 ـ 2013 عضواً في المجلس البلدي لمدينة كريات غات، قبل يشغل منصب منصب نائب رئيس بالبلدية خلال الفترة الممتدة من 2013 الى 2015 ، إضافة الى كونه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين إسرائيل وأوزباكستان.

ويغد كذلك رافائيل(رافي) بيرتس وزير شؤون القدس والتراث، أحد أبرز الوزراء، ومن أصول مغربية في إسرائيل، فقد ولد بيرتس في 1956 لأبوين من أصول مغربية عُرِفَ عنهما التشدد والتدين، لذلك قاما بتعليم أبنائهما في المدارس الدينية.

وتخرج رافي من الكلية الدينية “بن دافيد” ثم التحق بالجيش، ثم سلاح الجو الإسرائيلي وتدرج في الرُتب حتى وصل إلى رتبة عميد، وتولى منصب الحاخام الرئيسي في الجيش عام 2010.

ويشار الى أنه قع كلّ من المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء 22 من الشهر الحالي، على إعلان ثلاثي مشترك في العاصمة الرباط على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها للمغرب الوفدان الأمريكي والإسرائيلي برئاسة مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، والمستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي مائير بن شبات.

ووقّع المسؤولان الأمريكي والإسرائيلي ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني على هذا الإعلان أمام الملك محمد السادس.

وتضمن الإعلان الثلاثي ثلاثة محاور أولها الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين البلدين مع فتح حقوق استعمال المجال الجوي، وثانيها الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين مسؤولي البلدين وإقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة، وثالثها تشجيع تعاون اقتصادي ديناميكي وخلاّق ومواصلة العمل في مجال التجارة والمالية والاستثمار وغيرها من القطاعات الأخرى، مع التوقيع على أربع اتفاقيات بين المغرب وإسرائيل تهمّ الطيران المدني وتدبير المياه والتأشيرات الدبلوماسية وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

موازاة لذلك، وقّع المغرب والولايات المتحدة اتفاقين للتعاون موجهان لإنعاش الاستثمارات بالمغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، حيث ينشط المغرب اقتصاديا، وذلك بقيمة ثلاث مليارات دولار.

تقرؤون ايضا:التكنولوجيا والصناعات الفلاحية..محور مباحثات العلمي مع نظيره الاسرائيلي

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17