الرئيسية / نبض المجتمع / محبط.. غالي يؤكد بالدليل ان اللقاح لا يحمي من السلالة الجديدة للفيروس

محبط.. غالي يؤكد بالدليل ان اللقاح لا يحمي من السلالة الجديدة للفيروس

نبض المجتمع
فبراير.كوم 02 يناير 2021 - 20:40
A+ / A-

أكد عزيز غالي الدكتور والخبير في الصيدلة، أن فيروس كورونا يلتصق بخلية الجسم ويطلق ARN وهي مجموعة من أحماض الكيوتين وينقسم مرات عدة داخل الخلية وهذا ما يفرز لنا فيروسات كثيرة.

وأبرز غال في حلقة جديدة ضمن سلسلة حلقات تنشرها “فبراير” بشراكة مع الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أن الفيروس الذي ظهر في بريطانيا قبل ايام نتج عن تحولات كثيرة، لان اهم طفرة نوعية وصلت الى أكثر من 12 فالمائة وساهمت بشكل أكبر في تغيير شكل الفيروس

وأشار غالي أن السلالة التي انتشرت في بريطانيا هي S و V في حين الطفرات الأخرى لم تطرأ عليها أي تغيرات جانبية، لانها مرتبطة بالسبايك كون اللقاحات سواء فايزر او سينوفارم أو موديرنا او استرازينكا التي تم انجازها عالميا استنادا الى مضادات جسمانية تم أخدها من الفيروس.

وسجل المتحدث أن اللقاح الذي انتج مضادات جسمانية، تتعرف على السبايك، ولا تترك مجالا للفيروس لكي يتطور، حتى عند الاشخاص الذين أصيبوا بالفيروس والذين أخذوا جرعات اللقاح، حيث يصعب على مضادات الاجسام التعرف على السبايك مهما اختلفت أنواعه وأشكاله

وتحدث غالي عن صعوبة فعالية اللقاحات مع الطفرات الجديدة للفيروس، مؤكدا ان العلم الآن لم يتوصل إلى نتيجية مقنعة، لانه ممكن ان يتعرف على اشياء صغيرة في الفيروس لكن لا يمكن الحسم في نجاعته ضد السلالة الجديدة.

وأبرز غالي ان مدير شركة لقاح موديرنا وفايزر، أجاب عند سؤاله عن فعالية اللقاح ضد الطفرات الجديدة  SوV مؤكد أن الجواب الآن غيرموجود لكن الابحاث جارية لايجاد اللقاح.

وأكد غالي ان ما يجب فعله الآن هو الوقاية بوضع الكمامات والتباعد الاجتماعي، لأن اللقاح ليس حلا يجب اعتماده، موضحا اختلافات السلالتين الأولى والثانية، الفرق في سرعة الانتشار لان الثانية تنتشر بسرعة اكثر حوالي 70 فالمائة مقارنة مع الاولى.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة