الرئيسية / الصحة / خبراء يؤكدون فعالية القنب الهندي في تقليص ضحايا كورونا

خبراء يؤكدون فعالية القنب الهندي في تقليص ضحايا كورونا

القنب الهندي
الصحة
فبراير.كوم 19 يناير 2021 - 13:20
A+ / A-

بالرغم من سمعته السيئة، كونه مخدرا يضر بصحة الإنسان وتجريم القوانين استعماله في جل دول العالم، إلا أن مادة القنب الهندي فرضت نفسها بقوة في ظل النقاش المحتدم عالميا حول الملاذ للتخلص من فيروس كورونا المستجد وتخفيف منسوب ضحاياه.

وبعد أن توصل اختبارات وأبحاث علمية في ماي الماضي إلى أن مكونات من هذه المادة قادرة على إنتاج مضادات للفيروس الذي قض مضجع العالم منذ أزيد من عام، توصل علماء كنديون أخيرا إلى أن نتائج علمية جديدة أجريت حول مستخلصات من القنب الهندي أثبتت أنه يمكن أن تساهم في تقليل عدد الوفيات في صفوف المصابين بكوفيد 19.

وبحسب ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدراسة تمت باختبارات أجريت حول إنتاج كمية من مادة “السيتوكينات” بشكل طبيعي، وذلك بعد اختبار مستخلصات القنب الهندي، حيث نجحت في تدمير العاصفة الخلوية لجهاز المناعة استجابةً لعدوى فيروس كورونا.

ومعلوم أن “عاصفة السيتوكين” تكون حين تتعرض مناعة الأنسجة السليمة للهجوم بدلاً من الفيروس، ولذلك ظل موضوع البحث عن طرق وبدائل لتثبيط هذه العملية من أولويات الأطباء منذ مدة.

وقام الباحثون الكنديون في جامعة ليثبريدج بإجراء البحث العميق في كيفية تفاعل مواد من القنب الهندي مع السيتوكينات، حيث توصلوا إلى نتائج هامة بعد إنتاج سلالات فعالة للغاية في تقليل مستويات مادتين كيميائيتين تلعبان دورا أساسيا في هذه العاصفة.

وأشار باحثون ضمن الفريق الكندي إلى أن نتائج الاختبارات لا تعني أن تدخين القنب الهندي أو أي مواد مستخلصة منه يوفر الحماية ضد كورونا، كما شددوا على أن مواد مستخلصة منه قد تكون قادرة على منع الفيروس من إصابة الخلايا البشرية، لكن يلزم إجراء بحوث علمية عميق أكثر وتجارب سريرية عديدة للتأكد من فعاليتها أكثر وطرق استعمالها، وفق الدراسة التي نقلت ديلي ميل مضامينها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة