الرئيسية / دولي / كندا أمام مأزق أخلاقي بسبب اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19

كندا أمام مأزق أخلاقي بسبب اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19

دولي
فبراير.كوم 05 فبراير 2021 - 20:20
A+ / A-

في الوقت الذي تتعالى الأصوات على مستوى العالم مطالبة الدول الغنية بضرورة التضامن مع البلدان الفقيرة لمساعجتها على توفير اللقاحات لشعوبها ضد فيروس كورونا المستجد، فاجأت السلطات الكندية الجميع بتقدمها بطلب للصندوق الخاص بالمنظمة العالمية للصحة الموجه للدول الفقيرة من أجل التزود باللقاح ضد الفيروس التاجي.

ويأتي طلب كندا أياما فقط توقيعها لاتفاقية مبدئية مع شركة اللقاحات الأمريكية “نوفافاكس” تهدف لإنتاج ملايين الجرعات من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 في معمل للشركة بضواحي مدينة مونتريال الكندية. وكان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قد أعلن يوم الثلاثاء المنصرم، عن الخبر، حيث تعتبر الاتفاقية من بين عدة اتفاقيات يتم تطويرها من طرف خبراء الصحة في كندا التي تعتزم إعادة إنتاج اللقاح ليكون متوفرا خلال العقود القادمة

وأكد الصحافي المغربي عمر لبشريت أن لجوء كندا لهذا الصندوق الخاص بـ”مساعدة الدول الفقيرة لشراء اللقاح” وإن كان قانونيا “إلا أنه غير مقبول أخلاقيا”. كما أوضح الإعلامي المغربي المقيم بالديار الكندية أن هذا المأزق الأخلاقي الذي وضعت فيه كندا نفسها نابع من كونها “تعد من الداعمين الكبار لهذا الصندوق”، حيث “ساهمت بـ400 مليون دولار في هذا الصندوق، لتجد نفسها تطلب التزود منه”.

وأورد لبشريت في تدوينة على حسابه في موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي أن هذا القرار “فجر موجة من الانتقادات والإدانة والامتعاض وسط وسائل الإعلام في كندا”، مشيرا إلى أنه وبالرغم من نجاحها في شراء ملايين الجرعات من اللقاح، فقد “وجدت نفسها أمام الحمائية المفروضة من الأوربيين والأمريكيين مما أخر وصول اللقاح في موعده المحدد وعطل حملة التلقيح التي انطلقت مبكرا بكندا”، على حد قول الصحافي المغربي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة