الرئيسية / قصاصات / الشناوي ينقل لوزير الداخلية احتجاجات ساكنة فاس على صفقة تدبير مواقف السيارات

الشناوي ينقل لوزير الداخلية احتجاجات ساكنة فاس على صفقة تدبير مواقف السيارات

مصطفى الشناوي
قصاصات
فبراير.كوم 07 فبراير 2021 - 21:20
A+ / A-

وجه النائب البرلماني مصطفى الشناوي، سؤالا كتابيا الى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بخصوص الاحتجاجات التي تعرفها مدينة فاس بسبب الصفقة الجديدة لتدبير مواقف السيارات.

وقال الشناوي في السؤال الذي تتوفر “فبراير” على نظير منه، إن “مدينة فاس تعرف مند عدة أسابيع موجة من الاحتجاجات شبه اليومية بسبب الصفقة الجديدة لتدبير مواقف السيارات، حيث يدعو المحتجون لإسقاط الصفقة لمجموعة من الأسباب، من قبيل ركن السيارات مقابل أداء في ظل تأدية المواطنين للضرائب”.

وأشار الشناوي الى أن الساكنة ترفض “التسعيرة المرتفعة جدا التي تبلغ 20 درهما في اليوم عوض درهمين التي كانت في السابق؛ والغرامات الغير قانونية التي تصل إلى أكثر من 300 درهم، وعقل أو حجز السيارة من أجل استخلاص الغرامات الغير قانونية رغم صدور أحكام قضائية تدينها في مجموعة من المدن المغربية”.

كما نقل النائب البرلماني عن فدرالية اليسار، لوزير الداخلية رفض الساكنة لـ”تشريد مئات حراس مواقف السيارات السابقين؛ وتجميع ومعالجة وتخزين معطيات شخصية للمواطنات والمواطنين؛ ونظام الاشتغال الذي يعتمد على تطبيق الهاتف الذكي؛ وكذلك تكنولوجيا “القراءة التلقائية للوحات الترخيص” و اللذين لم يتم الترخيص باستعمالهما من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”.

وشدد الشناوي على “احتلال الأحياء السكنية من طرف الشركة؛ وتدبير القطاع من شركة أجنبية في ظل تواجد شركات وطنية جهوية ومحلية و بالتالي تحويل العملة الصعبة إلى الخارج في ظل هاته الظروف الصعبة”، مؤكدا على “انعدام الشفافية القانونية التي رافقت إعداد المشروع كالحديث عن إنشاء شركة للتنمية المحلية مع “الشركة الإيطالية” في جدول أعمال الجماعة لسنة 2016 حتى قبل طرح دفتر التحملات ليتم في الأخير اختيار “الشريك الإيطالي”، بالإضافة إلى رهن مدينة فاس لمدة 25 سنة في غياب أي استثمار فعلي وكذلك في ظل بنية تحتية جد مهترئة ونسبة بطالة جد مرتفعة”.

وقال الشناوي إن “أمام هذا الوضع الشاد ونظرا لغياب أي تفاعل إيجابي من قبل المجلس الجماعي بفاس وشركة “فاس بركينك”، فإن مدينة فاس تعيش على صفيح ساخن مع احتجاجات جد قوية للساكنة ضد الصفقة وبشكل متصاعد ويومي وهو ما يؤدي إلى احتقان كبير يساهم في عدم استتباب سلم مجتمعي بالمدينة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة