الرئيسية / نبض المجتمع / ورزازات..تقديم 36 برنامجا و مشروعا جديدا يهم 7 قطاعات

ورزازات..تقديم 36 برنامجا و مشروعا جديدا يهم 7 قطاعات

نبض المجتمع
حفيظ مركوك 07 فبراير 2021 - 21:40
A+ / A-

أشرف عبد الرزاق المنصوري عامل إقليم ورزازات يومي السبت والأحد، على حفل تقديم و تدشين مشاريع تنموية بالإقليم، و يتعلق الأمر ب 36 برنامجا و مشروعا يهم 7 قطاعات و هي التعليم و الصحة و الفلاحة و الطرق و التعاون الوطني و الأعمال الاجتماعية و التطهير السائل.

هذه البرامج و المشاريع ستستفيد منها 17 جماعة ترابية بالإقليم بمبلغ إجمالي قدره 521,88 مليون درهما.

وفي قطاع التربية و التكوين قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بورزازات مجموعة من المعطيات و الإحصائيات المتعلقة بالتعليم الأولي بالإقليم برسم الموسم الدراسي 2020-2021 سواء ما تعلق بمجمل التعليم الأولي بالإقليم ، و مختلف أصنافه كالتعليم الأولي التقليدي و التعليم الأولي المدمج و التعليم الأولي الخصوصي و فضاءات التعليم الأولي بالإقليم.

اضافة الى ذلك فقد تم تدشين 5 وحدات للتعليم الأولي منجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكل من الجماعات الترابية لغسات و تندوت و إمي نولاون سيستفيد منها 125 طفلة و طفل، إضافة إلى إحداث 118 وحدة للتعليم الأولي بخمسة عشر جماعة ترابية ممولة أيضا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ورزازات، و 50 وحدة في إطار البرنامج المادي للأكاديمية، ليبلغ عدد فضاءات التعليم الأولي بالإقليم 391 فضاء.

وبحسب ما كشف عنه المدير الاقليمي، فإن قطاع التعليم الأولي بإقليم ورزازات رصدت له ميزانية كبيرة منذ سنة 2018 إلى غاية السنة الجارية، مشيرا إلى أن الكلفة المالية الإجمالية المخصصة لهذا القطاع منذ الفترة المذكورة تقدر بـ 85 مليونا و900 ألف درهم.

كما أشرف عامل إقليم ورزازات على تدشين دار الطالبة ودار الطالب، اللتين تم إنجازهما وتجهيزهما بدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع الجماعة الترابية إزناكن، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وفي مجال الفلاحة، أشرف صالح أغزاف، مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، على تقديم خمسة مشاريع مرتبطة بالقطاع الفلاحي أمام الوفد العاملي، تم تمويلها في إطار مخطط المغرب الأخضر بغلاف مالي يقدر بـ 146 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع الخمسة المقدمة، حماية الأراضي الفلاحية من الانجرافات والفيضانات، وتنمية وتثمين سلاسل إنتاجية فلاحية، ودعم تعاونيات نسائية في مجال نسيج الزرابي.

كما أشرف عامل الإقليم  على توزيع ست حافلات للنقل المدرسي و تدشين دار للطالبة و الطالب بالجماعة الترابية لإزناكن، و التي ستساهم في ايواء التلميذات و التلاميذ المتمدرسين بهذه الجماعة الترابية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة