الرئيسية / نبض المجتمع / من "محرقة روزامور" إلى المعمل السري بطنجة.. فواجع هزت المغرب

من "محرقة روزامور" إلى المعمل السري بطنجة.. فواجع هزت المغرب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 فبراير 2021 - 10:25
A+ / A-

استفاق المغاربة مرة أخرى على مأساة جديدة تنضاف إلى سلسلة الفواجع المتناسلة بالمغرب. فاجعة طنجة تشكل حلقة جديدة في سلسلة المآسي الإنسانية التي شهدتها المملكة، إذ حولت أمطار قليلة  معملا سريا إلى مقبرة حصدت  أرواح عشرات المواطنين.

وتعالت مطالب النشطاء والحقوقيين إلى فتح تحقيق وترتيب الجزاءات مع المسؤولين عن التغاضي عن هذا المعمل السري، والذي يعمل لسنوات خارج القانون ويشغل نساء في ظروف قاسية تعود إلى زمن الرق والعبودية.

وعرف المغرب فتح تحقيقات في أحداثا مماثلة، لكنها عرفت تأخرافي نتائجها أو احيانا غيابها ، الأمر الذي يدفع بالمواطن إلى التشكيك في مدى جديتها وجدية المساءلة  وترتيب الجزاءات.

محرقة روزامور

في ليلة السادس والعشرين من أبريل سنة 2008  استقبل المغاربة  واحدة من أكثر الاحداث قساوة في السنوات الاخيرة. إذ حولت محرقة ” روزامور”  حياة الكثيرين إلى سواد قاتم.

ونتجت المحرقة، التي أودت بحياة أكثر من خمسين قتيلا، عن اندلاع حريق في معمل للأفرشة بحي ليساسفة بالدار البيضاء.

فاجعة تيشكا

خلف انقلاب حافلة  لنقل المسافرين، في 4 شتنبر 2012، بعد سقوطها في منحدر بطريق “تيشكا” 42 قتيلا ومعطوبين.

فاجعة طان طان

خلفت حادثة سير على مستوى  الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى جماعة الشبيكة القروية إقليم طانطان، 2012، حصيلة ثقيلة في صفوف أطفال كانوا عائدين  من مدينة بوزنيقة، حيث شاركوا في الألعاب المدرسية الوطنية.

ووصلت الحصيلة إلى 33 ضحية، جلهم من الاطفال تتراوح أعمارهم ما بين 10 و13 سنة، ومما زادت من قساوة المشهد هو تفحم الجثت مما صعب التعرف عليها، وخلقت ردود فعل غاضبة وحزنا كبيرا وسط دعوات بفتح تحقيق في الحادث ودعوات لإعلان حداد وطني على أرواح شهداء الفاجعة.

فيضانات كلميم

خلفت فيضانات كلميم لسنة 2014  عدد قتلى فاق  24 قتيلا، وهي حصيلة ضحايا فيضانات وادي تلمعدرت وتيمسورت.

وهزت هذه الفاجعة الرأ ي المغربي مرة أخرى، إذ حمل رواد مواقع التواصل السلطات مسؤولية الفاجعة، إذ لو اتخذت السلطات المختصة  الإجراءات الاستباقية لمواجهة ارتفاع منسوب مياه الأودية، لم يكن ليصل  عدد الضحايا إلى هذا الرقم.

فاجعة محسن فكري

صدم المغاربة مرة أخرى  بالطريقة الماساوية التي توفي بها محسن فكري في 28 أكتوبر 2016 طحنا في حاوية جمع نفايات حين كان يحاول استرجاع بضاعته من السمك بعد أن صادرتها السلطات.

وخرجت مسرات على طول التراب الوطني للتعبير عن غضبها من الحادث،  وتصدر بعدها هاشتاغ  #طحن_مّو مواقع التواصل الاجتماعي . واستمر موجة من الاحتجاجات في العديد من مناطق الريف المغربي  من بينها مدينة الحسيمة.

شهيدات “الطحين”

عرفت الجماعة القروية سيدي بولعلام بإقليم الصويرة حادث تدافع في  19 نونبر سنة 2017، أثناء عملية توزيع مساعدات غذائية من إحدى الجمعيات المحلية أودى بحياة  15 امرأة.

كما شهد المغرب فواجع أخرى مؤلمة وقاسية على غرار فاجعة قطار بوقنادل وحادثة سير بتازة، وفاجعة ملعب ايزرت بتارودانت، بالإضافة إلى سلسلة من الانهيارات لمبان، وهي الأحداث التي خلفت عشرات القتلى

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة