الرئيسية / قصاصات / جدل يرافق مقترح قانون تصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين

جدل يرافق مقترح قانون تصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين

قصاصات
فبراير.كوم 11 فبراير 2021 - 21:00
A+ / A-

رافق مصادقة مجلس المستشارين مقترح قانون تصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين انتقادات واسعة، إذ اعتبر  رواد مواقع التواصل الاجتماعي،  أن ما قام به المستشارون هو “تقاسم للكعكة” واصفين إياه بـ”الريع”.

وفي هذا الصدد، قالت ابتسام عزاوي، إن اجتماع  لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الأربعاء عرف مرافعات قوية لتأجيل الاجتماع لتقديم تعديلات على المقترح”.

وأكدت عزاوي أن طلب التأجيل جاء بناء على عدة أسباب، من بينها السرعة التي تمت بها مناقشة المقترح في أقل 24 ساعة كان الموضوع سيحسم، مشيرا إلى أن النواب كانت لهم ملاحظات مسطرية وأخرى في الموضوع.

وبخصوص الملاحظات المسطرية، قالت عزاوي أنه تم إخبار النواب في أقل من 24 ساعة من اجتماع لجنة المالية، والأمر الذي يتعارض مع القانون الداخلي، مضيفة أن النواب لم يتوصلوا بنص مقترح القانون إلا خلال الاجتماع، وهو الأمر الذي وصفته “بغير المنطقي” لأنه لم يكن للنواب الوقت الكافي لمناقشته، بحسب تعبيرها.

وبخصوص الملاحظات الجوهرية، سجلت المتحدثة ذاتها أن مضمون المقترح مثير للجدل ويتطلب إعادة النظر بشكل جوهري في روحه ومضمونه.

وأوضحت عزاوي أن المستشارين، سواء الحاليين أو السابقين لا يحق لهم الاستفادة من مساهمات الدولة، أي مساهمات المجلس، كما لا يحق لهم الاستفادة من الفوائد المالية التي يتم إيداعها في هذا الصندوق، بحسبها.

واقترحت برلماينة البام أن يتم تحويل الفارق إلى صندوق مواجهة جائحة كورونا، مشيرة إلى أنها تأمل في تقديم تعديلات مشتركة وأنها ستذهب إلى أبعد حد في هذا الصدد

وعلق عبد العالي حامي، مستشار برلماني عن حزب العدالة والتنمية عن النقاش الذي رافق هذا المقترح “للحقيقة وللتاريخ فإن القانونين المتعلقين بتصفية معاشات مجلسي البرلمان (النواب والمستشارين) المصادق عليهما باجماع جميع الفرق البرلمانية هذا اليوم بمجلس المستشارين يتم بموجبهما إسترجاع مساهمات البرلمانيين التي سبق اقتطاعها من تعويضاتهم فقط دون ان يشمل ذلك #مساهمات_الدولة “.

أجلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 10 فبراير، مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين.

ويقضي  مقترح هذا القانون بتمكين أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان من استرجاع مساهماتهم ومساهمات المجلس في صندوق المعاشات البالغ قيمتها الإجمالية 13 مليار سنتيم، منها 4 مليارات سنتيم من مساهمة الدولة.

وكان مجلس المستشارين قد صادق أول أمس الثلاثاء، على تصفية معاشات أعضائه بما سيمكنهم من توزيع رصيد الصندوق بينهم، وسط استهجان كبير من طرف جمعيات حماية المال العام.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة