الرئيسية / سياسة / ملك إسبانيا في قلب عاصفة جديدة وقناة عمومية تطرد صحافيا بسبب تعليق

ملك إسبانيا في قلب عاصفة جديدة وقناة عمومية تطرد صحافيا بسبب تعليق

سياسة
فبراير.كوم 11 فبراير 2021 - 13:20
A+ / A-

أشعلت القناة الأولى التابعة للتلفزيون العمومي في إسبانيا جدلا كبيرا حيث قرر طرد صحافي يعمل بالقناة وإعفاء مسؤولين من مهامهم على خلفية تعليق أذيع حول خبر انتقال “إنفانتا ليونيور”، ولية العهد ونجلة الملك الحالي، فليبي السادس، إلى الخارج لاستكمال دراستها الثانوية.

“ليونور تغادر إسبانيا مثل جدها (خوان كارلوس)”، هكذا علق برنامج صباحي للتلفزيون الإسباني، يوم أمس الأربعاء، وهو يتناول خبرا نشره القصر الإسباني يتعلق بولية العهد، إنفانتا ليونور، التي ستنهي دراستها الثانوية في مؤسسة تعليمية بمنطقة ويلز بالمملكة المتحدة.

وفي ما اعتبرت أطراف سياسية ما حدث بمثابة “فضيحة”، رفضت القناة السماح بـ”الخطأ”، وقررت معاقبة المسؤولين عنه. فقد أكد التلفزيون في بيان عاجل، وقعته المديرة المؤقتة لإدارته، روزا ماريا ماتيو، أن ما حدث بمثابة “انعدام جسيم للمسؤولية”، و”خطأ فادح” ، مؤكدة أنه “تم اتخاذ تدابير فورية بإعفاء المسؤولين عن هذا الخطأ من مناصبهم”.

وهو ما أثار ضجة كبيرة أدخل الملكية في البلاد في قلب عاصفة جديدة، خصوصا وأن التلفزيون العمومي ألمح إلى أن قرار مغادرة الأميرة شبيه باستراتيجية “الهروب من الفضائح” التي لجأ إليها جدها خوان كارلوس في العام الماضي وأجبرته على مغادرة إسبانيا، بعد التنازل  عن العرش قبل سنوات.

كما ربط البرنامج خبر سفر ولية العهد مع صدور كتاب مثير للجدل حول الملك فيليبي السادس، للكاتب خوسيه أنطونيو زارزالخوس. واختار الكاتب عنوان: “فيليبي السادس، ملك في محنة”، وهو الموضوع الذي لقي اهتماما كبيرا وضجة واسعة في البلاد بعد الإعلان عنه.

وقد دخلت هيئات سياسية على خط القضية، حيث اتهم المتحدث باسم الحزب الشعبي المحافظ في مجلس النواب الإسباني قناة TVE العمومية بأنها “تجاوزت جميع الخطوط الحمراء”، حيث أكد أن ما قامت به القناة “هجوم إضافي على العرش”، فيما انتقدت ماكارينا أولونا المنتمية إلى حزب فوكس اليميني ذلك، معلقة “هل يمكنك أن تكون أكثر بؤسا”.

وعلاقة بالكتاب الجديد، الذي يعد أول إصدار من نوعه حول الملك الإسباني الحالي، فقد أكد تقارير أن السنوات السبع الماضية من حكم فيليبي السادس قد اتسمت بالاضطرابات ، سواء في المجال الأسري للملك أو في المجال السياسي والمؤسساتي في إسبانيا. وقد دخلت البلاد في نقلة نوعية كاملة مع وصوله إلى العرش، حيث يحاول هذا الكتاب “إبراز الشخصية غير المعروفة للملك بظروفها الحيوية والسياسية”، وفق تعبير مؤلفه.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة