غالي: السلالة الجديدة تنتشر كثيرا في إفريقيا وهنا تتجلى خطورتها

مدريد تتشبث بتقوية علاقاتها مع الرباط وتضعها على رأس أولوياتها الخارجية

الرئيسية / دولي / مدريد تتشبث بتقوية علاقاتها مع الرباط وتضعها على رأس أولوياتها الخارجية

مدريد تتشبث بتقوية علاقاتها مع الرباط وتضعها على رأس أولوياتها الخارجية

دولي
فبراير.كوم 26 فبراير 2021 - 16:00
A+ / A-

تشبثت الحكومة الإسبانية بتطوير وتقوية علاقاتها مع المغرب، حيث تصر على أن الروابط التي تجمع الرباط ومدريد تحكمها ثلاثية “القرب الجغرافي وتعدد المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها”.

جاء هذا التأكيد في وثيقة نشرتها وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية على موقعها الرسمي على الأنترنت حول “استراتيجية العمل الخارجي” التي أعدتها حكومة بيدرو سانشيز للفترة الممتدة من 2021 إلى 2024.

وشددت الوثيقة على أن علاقات إسبانيا مع المغرب “يتم تحديدها على حد سواء من خلال القرب الجغرافي وكثرة المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها”. وكلها عوامل “لا يوجد مثيل لها مع البلدان الأخرى”، وفق الاستراتيجية، وهو ما يجعل “تطوير آليات التشاور السياسي والتعاون متعدد القطاعات بأكبر قدر ممكن من الاتساع والكثافة أولوية” بين البلدين، على حد تعبير وثيقة الخارجية الإسبانية.

في هذا السياق، كشفت الوثيقة أن المغرب هو البلد الذي “يوجد به أكبر عدد من المراكز الخاصة بتعليم اللغة الإسبانية التابعة لوزارة التعليم والتكوين المهني (الإسبانية)، حيث يتابع بها أزيد من 4500 طالب وطالبة دراساتهم”، بالإضافة إلى وجود فروع كثيرة للمعهد الثقافي الإسباني “سرفانتيس”، في عدد من مدن المملكة وتمثيلية لمدريد مهمتها مباشرة التعاون في المجال الفلاحي والصيد البحري والتغذية، يضيف المصدر نفسه.

وتهدف الاستراتيجية تحقيق تعاون وتنسيق بين مختلف الإدارات والمؤسسات المعنية بين الرباط ومدريد، خلال السنوات القادمة، حول الملفات المشتركة بين البلدين الجارين، خصوصا في مجال التعاون الاقتصادي والهجرة غير النظامية ومحاربة الإرهاب والمجموعات المتطرفة العابرة للحدود.

وعرضت الوثيقة دور الخارجية الإسبانية في مواصلة الحوار الأوروبي مع إفريقيا، كما أكدت على أن مدريد ستستمر في “دعم وتعزيز الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط”، والذي اعتبرته الاستراتيجية بواحدة من أولويات إسبانيا خلال هذه الفترة، 2021-2024.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17