الرئيسية / دولي / صفعة قوية للجزائر.. سياسيون أوروبيون يطالبون بالتحقيق في قمع نشطاء الحراك

صفعة قوية للجزائر.. سياسيون أوروبيون يطالبون بالتحقيق في قمع نشطاء الحراك

دولي
فبراير.كوم 28 فبراير 2021 - 14:00
A+ / A-

وجه سياسيون وبرلمانيون أوروبيون، من تيارات مختلفة، صفعة قوية إلى الجزائر، حيث ططالبوا بالتحقيق من طرف جهات مستقلة في ما سموه جرائم قمع وتعذيب ما تزال متواصلة في البلاد.

وبعدد عدد من البرلمانيين مذكرة إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، حول موضوع القمع المستمر لنشطاء الحراك في الجزائر، وذلك فق ما وثقته تقارير لعدد من المنظمات والهيئات الدولية، حسبهم.

الرسالة التي تم إعدادها وتوقيعها بمبادرة من النائب الأوروبي الهنغاري أتيلا أرا كوفاكس شددت المذكرة على أن القمع لا يزال مستمرا في البلاد ويستهدف نشطاء الحراك السلمي الذي أنهى عامه الثاني.

وأفادت أن تقارير أعدتها هيئات عديدة أثبتت وجود حالات التعذيب ومظاهر التعسف ضد معتلقي الرأي. وتعتبر حالة الطالب الشاب وليد نقيش، الذي تعرض للتعذيب على يد أجهزة أمن الدولة الجزائرية أثناء احتجازه المؤقت، دليلا ملموس على استمرار مسلسل الانتهاكات لحقوق الإنسان في البلاد.

واعتبرت مذكرة السياسيين الأورووبيين أن توقيف هذا المسلسل من العنف يستدعي إخضاع جميع هذه الجرائم لـ”تحقيق مستقل” قصد تحديد المسؤوليات، حسب ما يقتضيه القرار الأخير للبرلمان الأوروبي حول تدهور وضعية حقوق الإنسان في الجزائر.

وطالب البرلمانيون ممثل الاتحاد الأوروبي بالعمل كل ما في وسعه للبت في مطالب البرلمان الأوروبي الواردة في هذا القرار. كما طالبوا المفوضية الأوروبية ومصالح العمل الخارجي في الاتحاد بممارسة الضغط على الجزائر لوضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في بلدها، واحترام التزاماتها الدولية والقيم التي تشكل أساس الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

هذا ويواصل الجزائريون تنظيم مسيرات واحتجاجات، حيث لم تقنع إجراءات التهدئة التي أعلنتها الحكومة الجزائرية مؤخرا الشارع الجزائري، حيث تم إحياء الذكرى الثانية للحراك الشعبي بتظاهرات حاشدة.

وبالرغم من صدور عفو عام عن عشرات المعتقلين خلال الحراك وحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة، إلا أن آلاف الجزائريين خرجوا في مظاهرات يوم الجمعة الماضية بعدد من المدن تطالب بإنهاء “حكم العسكر” وإقرار “دولة مدنية” في البلاد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة