الرئيسية / سياسة / أقوى ما قالته بوغالبي أيقونة 20 فبراير عن دور المرأة في الربيع العربي

أقوى ما قالته بوغالبي أيقونة 20 فبراير عن دور المرأة في الربيع العربي

سياسة
فبراير.كوم 02 مارس 2021 - 21:40
A+ / A-

سجلت المرأة حضورا بارزا في الحراك والاحتجاجات العارمة غير المسبوقة التي شهدت دول عربية كثيرة في سنة 2011، في ما بات يصطلح عليه بـ”الربيع العربي”، حيث برزت النساء بقوة وسط النقاش وبين جموع الغاضبين الحالمين بغد الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

وأكدت أمينة بوغالبي، من الأصوات النسائية البارزة في حركة “20 فبراير”، التي يطلق عليها النسخة المغربية لهذا الربيع، أن “حضور النساء كان أمرا مشتركا في الاحتجاجات التي عرفتها المنطقة الإقليمية”، حيث كان للنساء حضور “في الحراك الذي انطلق من تونس ووصل إلى المغرب وإلى بلدان في المشرق”.

وشددت بوغالبي، في حوار مع موقع فبرار أن “النساء كانوا حاضرات بقوة في سيرورة حراك 20 فبراير”، بحيث سجلن “حضورا وانخراطا في الاحتجاجات وفي سيرورة الحراك من بدايته، بدءا بالإعداد والتأسيس، ثم العمل الميداني والحضور في النقاش العمومي والإعلامي”، وفق قولها.

واعتبرت المناضلة المعروفة أن ذلك “يعكس الوعي الذي أصبحت عليه المرأة المغربية، حيث خرجت أصوات نسائية تطالب بالاستجابة لمطالب حركة 20 فبراير”. وهذا “يعد مكسبا هاما للحركة التحررية والسياسية والمدنية بالمغرب”، وفق تعبيرها لكون النساء “لم يعدن حبيسات المطالبة بالحقوق النسائية فقط”، وإنما أصبحن يطالبن بمطالب سياسية وثقافية واجتماعية تعني المجتمع كلل، على حد تعبير بوغالبي.

تقرؤون أيضا

بوغالبي: الدولة تجيب على المطالب بالمقاربة الأمنية وأحكام الريف أججت الوضع

بوغالبي: « خارجة عن القانون » استمرار لـ20 فبراير والدين ليس ضد الحريات الفردية

شاهد ما قالته امينة بوغالبي ايقونة الحراك في الذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة