الرئيسية / دولي / بشبهات فساد.. إحالة الرئيس الموريتاني السابق ولد عبدالعزيز على قاضي التحقيق

بشبهات فساد.. إحالة الرئيس الموريتاني السابق ولد عبدالعزيز على قاضي التحقيق

دولي
فبراير.كوم 12 مارس 2021 - 03:40
A+ / A-

حضر صباح اليوم الثلاثاء  الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز إلى مقر إدارة الأمن الوطني، وذلك بعد أن توصل باستدعاء للحضور في إطار التحقيقات المتعلقة بشبهات فساد خلال الفترة التي حكم فيها البلاد.

وحضر أيضا مجموعة من  الوزراء سابقين  إلى مقر إدارة الأمن، مشيرا إلى أن ولد عبد العزيز كان الوحيد من بين المشمولين في الملف الذي اصطحب معه محاميه.

وكانت هيئة الدفاع عن ولد عبد العزيز قد وصفت في بيان لها، مساء الإثنين، استدعاء موكلها بأنه “محاولة مكشوفة لإجهاض جلسة قاضي الحريات” مؤكدة تمسكه “بحقه الشرعي والقانوني في البت في طلبه الذي تعهد بموجبه قاضي الحريات” في إشارة إلى طلب رفع حظر التنقل والسفر عنه.

من جهة أخرى، أكد  دفاع الرئيس الموريتاني السابق إلى أن استدعاء الأخير كان  “هاتفيا بواسطة أحد أقاربه مساء الاثنين من أجل الحضور صباح الثلاثاء دون أن يحدد له الموضوع الذي استدعي من أجله ولا الإجراء الذي سيتخذ بمناسبة استدعائه، ودون مراعاة الشكليات القانونية للاستدعاء”.

وكانت السلطات الموريتانية عطلت، الإثنين، توقيعات عدد من المسؤولين المشمولين في التحقيق حول شبهات الفساد وبررت ذلك بضرورة تفرغ المسؤولين المشمولين بالملف للدفاع عن أنفسهم وهو إجراء سبق أن اتخذ مع وزراء أقيلوا من مناصبهم شهر أغسطس من العام الماضي بعد ورود أسمائهم في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية.

وقامت  اللجنة بإجراء مجموعة من التحقيقات على مدى أشهر مع العديد من الوزراء والمسؤولين، في ملفات تهم “شبهات فساد”، كما استدعت الرئيس السابق الذي رفض المثول أمامها بحجة تمتعه بـ”الحصانة الدستورية”.

وفي أواخر يوليوز الماضي، أصدرت اللجنة تقريرا بنتائج التحقيق  تضمن “اتهامات للرئيس السابق بوجود شبهات فساد”، وأحيل التقرير إلى وزير العدل الذي أحاله بدوره على القضاء، ليبدأ مسار جديد من التحقيق تولته منذ ذلك الحين شرطة الجرائم الاقتصادية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة