هكذا علق وادو على انسحاب الجزائري زطشي وفوز لقجع بعضوية الفيفا

جدل في أوروبا حول لقاح أسترازينيكا.. الصحة الفرنسية تؤكد أنه "فعّال"

الرئيسية / دولي / جدل في أوروبا حول لقاح أسترازينيكا.. الصحة الفرنسية تؤكد أنه "فعّال"

جدل في أوروبا حول لقاح أسترازينيكا.. الصحة الفرنسية تؤكد أنه "فعّال"

دولي
فبراير.كوم 12 مارس 2021 - 16:20
A+ / A-

يتواصل الجدل ومعه المخاوف الكبيرة في أوروبا حول فعالية لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، خصوصا بعد قرار دول أوروبية توقيف العمل باللقاح في عملية تطعيم مواطنيها أمام الجائحة.

ويتعلق الأمر بكل من الدانمارك، إيسلندا، النرويج، النمسا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا ولوكسمبورغ، والتي قررت التوقيف مؤقتا تلقيح مواطنيها بهذا اللقاح الذي طوره مختبر أسترازينيكا مع جامعة أوكسفورد، على إثر تسجيل مضاعفات سيئة وحالات وفاة وتقارير حول عدم نجاعته بالشكل المقرر.

لكن السلطات في فرنسا ترى عكس ذلك، إذ أكدت وزارة الصحة الفرنسية نفس ما أقرته نظيرتها البريطانية من أن اللقاح “آمن وفعال” ويجب استخدامه “بشكل كامل”، على حد تعبير رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس.

ونقلت صحيفة “لوفيغارو” عن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، تشديده بدوره على الأمر نفسه، مؤكدا أنه “لا داعي لتعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا”، وذلك في تصريح مساء يوم أمس الخميس. واستشهد المسؤول الحكومي بنموذج المملكة المتحدة، حيث تم إعطاء أكثر من 11 مليون جرعة من هذا اللقاح، والتي قامت الحكومة بها أيضاً يؤكد أن هذا اللقاح “آمن”.

وأشار أوليفييه فيران إلى أن التحقيقات حول فعالية جرعات اللقاح “تتم بشكل منهجي”، فيما تشير وكالة الأدوية (ANSM) من جانبها إلى أنها لم تكتشف أي إشارات حول مشاكل محتملة مرتبطة بتكوين جلطات الدم. في تقريرها الأخير، بتاريخ 5 مارس، أشارت الوكالة إلى حالة واحدة “قيد التحقيق” لتجلط الدم المتعدد لدى شخص في الثلاثينيات من عمره بعد أكثر من أسبوع بقليل من تلقيح المعني. وكان من المقرر عقد مرحلة جديدة من التيقظ الدوائي مساء الخميس.

وفي حالة تم توقيف العمل بهذا اللقاح فإن الأمور ستكون معقدة للغاية، خاصة وأن الحكومة الفرنسية تعتمد عليه لتعزيز حملة التطعيم. ومن المتوقع أن يتلقى الأطباء أكثر من 1.6 مليون جرعة مع نهاية الأسبوع، ثم بعدهم باقي العاملين في المجال الصحي، الصيادلة، الممرضون وغيرهم.

وكانت الحكومة البريطانية قد أكدت استمرارها في حملة التطعيم بجرعات أسترازينيكا يوم أمس الخميس، حيث قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة، بوريس جونسون، في تصريح صحفي “قلنا بوضوح إنه آمن وفعال. وعندما يطلب من الناس التقدم لتلقيه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة”.

وأشار إلى أنه “في الحقيقة بدأنا نلمس نتائج برنامج التلقيح فيما يتعلق (بانخفاض) عدد الحالات المسجلة في أنحاء البلاد، وانخفاض الوفيات وعدد الحالات التي تتطلب العلاج في المستشفى”.

يذكر أن الدانمارك أعلنت تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل مؤقت، بعدما أصيب أحد المرضى بجلطات دموية عقب تلقي اللقاح، فيما سارت النرويج وإيسلندا في المسار ذاته، قبل أن تعلن النمسا ودول أخرى، هي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ، استخدام اللقاحات من تلك المجموعة التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضم مليون جرعة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17