الرئيسية / رياضة / من يكون موتسيبي الرئيس الجديد لـ"الكاف" الذي التزم بعدم المساس بقضية الصحراء؟

من يكون موتسيبي الرئيس الجديد لـ"الكاف" الذي التزم بعدم المساس بقضية الصحراء؟

رياضة
عائشة أشمرار 12 مارس 2021 - 21:20
A+ / A-

انتخب، صباح اليوم الجمعة، بالجمعية العمومية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والتي جرت أطوارها بالرباط،  باتريس موتسيبي رئيسا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلفا للملغاشي أحمد أحمد،  لولاية تمتد لخمس سنوات، وذلك خلال الجمع العام العادي الانتخابي ال43 للهيأة القارية.

باتريس موتسيبي هو رجل أعمال جنوب إفريقي وواحد من أكبر أقطاب صناعة التعدين في إفريقيا، ففي سنة 2015 قدرت المجلة العالمية “فوربس”، ثروته ب2.4 مليون دولار، ويحتل المرتبة الـ847 في قائمة أغنى أغنياء العالم، والمرتبة السادسة في قائمة أغنياء جنوب إفريقيا والـ22 على مستوى أغنياء أفريقيا.

ويدير الرئيس الجديد للكاف مجموعة شركات “أفريكان رينبو مينيرالز” للمناجم والتعدين في بلاده، وعدد من الدول المجاورة، كما أنه عضو بمجلس إدارة في العديد من الشركات، وكذا رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي في شركة “هارموني غولد”، والتي تعد واحدة من أكبر خمس شركات تعدين للذهب على المستوى العالمي.

ويبالرغم من تقلد باتريس موتسيبي لمجموعة من المناصب المرموقة بجنوب إفريقيا إلا أن هذا الأخير لم يحظ بشهرة واسعةـ إلا بعد أن أصبح مالكا لنادي ماميلودي صن داونز لكرة القدم، والذي يعد واحدا من أكبر الفرق ربجنوب إفريقيا.

ومن بين التصريحات المثيرة لمتسيبي، أعلن بأنه سيتبرع بنصف ثروته لمصلحة الفقراء، ويعتبر من أول الأفرقة الذين يستجيبون لحمله تعهد العطاء التي أطلقت  عام 2010، كل من إرن بافيت، وبيل غيتس، وذلك من أجل تشجيع أثرياء العالم للتبرع بجزء كبير من ثرواتهم لأهداف إنسانية.

يشار إلى أن الرئيس موتسيبي باتريس تعهد أمام رئيس الفيفا جياني إينفانتينو بعدم المساس بقضية المغرب الأولى الصحراء المغربية، وعدم حشر أنفه في أمور سياسية تهم بلده جنوب إفريقيا والمغرب، وهذا ما أبلغ به رئيس الفيفا ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عندما إستقبل إينفانتينو بحضور فوزي لقجع.

وقال موتسيبي في تصريح خاص:” المملكة المغربية لعبت دورا كبيرا في تقريب الرؤى حول من سيخلف أحمد أحمد وإتفاق الرباط كان ناجحا بكل المقاييس، أود أن أشكر صديقي فوزي لقجع على كل المجهودات التي بذلها سواءا في العاصمة الرباط، أو بنواكشوط، وهذا لن يزيدنا إلا عزيمة للإرتقاء بالكرة الإفريقية نحو مستويات أفضل”.

تقرؤون أيضا:

هكذا ضمن فوزي لقجع مقعده في الفيفا

هكذا تعهد موتسيبي المرشح لرئاسة الكاف بعدم المساس بقضية الصحراء المغربية

الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة