الرئيسية / نبض المجتمع / تافراوت: توزيع آليات ومعدات تنقية الأعشاش على عدد من التعاونيات الخدماتية

تافراوت: توزيع آليات ومعدات تنقية الأعشاش على عدد من التعاونيات الخدماتية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 13 مارس 2021 - 00:20
A+ / A-

أشرف المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتزنيت على عملية توزيع آليات ومعدات تنقية الأعشاش لفائدة خمس تعاونيات خدماتية فلاحية تتمثل في كل من تعاونية تيواضو وتعاونية إفراش وتعاونية إمي وال وتعاونية مضايق آيت منصور وتعاونية واحات تزكزاوت، بدائرة تافراوت، وذلك بحضور رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت ورئيس الجماعة الترابية لجماعة أفلا إغير والسلطة المحلية والمجتمع المدني.

وجاءت هذه المبادرة في سياق تنزيل برامج الاستشارة الفلاحية، وفي إطار المشروع المتكامل لتنمية واحات آيت منصور، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وبتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، والمديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت.

و تهدف عملية توزيع هاته الاليات والمعدات لتنقية الأعشاش لفائدة خمس تعاونيات خدماتية فلاحية بواحات آيت منصور بغية تمكينهم من الاشتغال وتنقية أعشاش النخيل بالواحة وتطبيق ما اكتسبوه من مهارات وكفاءات تقنية خلال الأيام التحسيسية والتكوينية المنظمة من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية سنتي 2019 و 2020.


و تم توقيع اتفاقيات شراكة وقعها جاتي عبداللطيف رئيس مركز الاستشارة الفلاحية لتفراوت ورؤساء التعاونيات الخمس الحاملة للمشروع تحت اشراف المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية.


وخلال العملية قدم لأعضاء التعاونية الفلاحية الخدماتية إفراش، شروحات حول مجموعة من العمليات التطبيقية التي اكتسبوها، والتي لها ارتباط بتنقية الاعشاش وإنتاج الاعلاف والسماد العضوي المعتمدة على التمور وسعف النخيل وكذا الوقوف على بعض منجزات التعاونية من خلال زيارة للبقع الفلاحية الخاصة بالزراعات البيولوجية.

وقام الحاضرون بزيارة ميدانية الى مدرسة حقلية حول الزراعات البيولوجية المعتمدة على الملقحات البرية والتي يؤطرها المستشار الفلاحي عبدالاله الناضي الذي قدم للوفد شروحات حول اهداف هذه المدرسة الحقلية ومراحلها وكل ما يتعلق بتدبيرها وتتبع اعمال واشغال الفلاحين المتعلمين المشاركين فيها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة