الرئيسية / نبض المجتمع / عضو اللجنة العلمية: نتتبع الملقحين المغاربة والادعاء ان اللقاح قتل بعضهم كاذب

عضو اللجنة العلمية: نتتبع الملقحين المغاربة والادعاء ان اللقاح قتل بعضهم كاذب

نبض المجتمع
عائشة أشمرار 17 مارس 2021 - 10:20
A+ / A-

قال البرفسور سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية في حوار له مع فبراير إن عملية التلقيح تتم عبر مراحل، أولها يرسل الشخص رسالة لـ1717، وعندما يحين موعده، يمر في المرحلة الثانية عند طاقم طبي للمعاينة حول ما إذا كان الشخخص يعاني من أية أمراض مزمنة، ثم يتلقى التلقيح.

وأضاف عضو اللجنة العلمية أنه مباشرو بعد تلقيح الشخص لا يغادر فورا مركز التلقيح، وإنما يبقى تحتى المراقبة مدة 15 دقيقة تفاديا لأي مضاعفات.

قال البروفسور سعيد عفيف  عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة والمختصة في تتبع الحالة الوبائية بالمغرب إن العوارض الجانبية التي تصاحب اللقاح ضد كورونا، هي عادية جدا، مشيرا إلى أن العوارض إن لم تكن في حال تلقى الجرعة الأولى، ستكون في الجرعة الثانية.

وأكد أن تلك العوارض تكون خفيفة، كالحمى والإسهال، وهي مثلها مثل العوارض التي يمكن أن تكون نتيجة عندما يتلقى المواطن لقاحا عن حمى نزلة الرد، مشددة أن هذه الأعراض من الممكن أن تتراح من 48 ساعة إلى 72 ساعة.

وقال  سعيد عفيف،  إن الصحافة ساهمت بشكل كبير في محاربة الأخبار الزائفة منذ انتشار الوباء في بلادنا، مؤكدا، على أن من بين الاخبار الزائفة التي تم تداولها ما يتعلق بعدم تلقيح الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة بلقاح “استرازينيكا”، وهذا أم غير صحيح لأنه لا يجود ما يثبته علميا، كما أن اللجنة الطبية الأوروبية شددت على أن هذه الأخبار لا علاقة لها بالواقع.

تقرؤون أيضا

عضو اللجنة العلمية يبرهن لهذا رخصنا للقاح الروسي والامريكي بعد اللقاحين الصيني والبريطاني

عضو اللجنة العلمية: لهذا لازلنا متشبثين بلقاح استرازينكا رغم كل ما وقع

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة