الرئيسية / سياسة / طليعة الشرق تطالب الدولة بتعوض فلاحي فيكيك المطرودين من طرف الجزائر

طليعة الشرق تطالب الدولة بتعوض فلاحي فيكيك المطرودين من طرف الجزائر

سياسة
فبراير.كوم 18 مارس 2021 - 13:20
A+ / A-

طالبت الكتابة الجهوية لجهة الشرق لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، الدولة المغربية، بتعويض الفلاحين والمزراعين المطرودون من منطقة العرجة قرب فكيك من طرف السلطات الجزائرية.

وعبر رفاق بوطوالة بجهة الشرق، في بيان تتوفر “فبراير” على نظير منه، عن تضامنها المبدئي مع الفلاحين الذين استثمروا المال والجهد لسنوات طويلة لاستصلاح أراضي منطقة العرجة بإقليم فكيك، وتحويلها إلى حقول منتجة، قبل أن تفاجئ بدعوتهم من طرف وفد من الدولة الجزائرية لمغادرة هذه الأراضي قبل 18 مارس 2021 باعتبارها ترابا جزائريا بمقتضى اتفاقية 1972 التي لم يصادق عليها البرلمان المغربي إلا بعد عقدين من الزمن أي سنة 1992.

وأكد حزب الطليعة عن دعمه للحراك الاحتجاجي السلمي، داعية الدولة المغربية الى تحمل مسؤوليتها كاملة من خلال التعاطي مع هذه المعضلة كقضية وطنية تهم كافة شرائح الشعب المغربي، والإجابة السياسية والاقتصادية  الواضحة على الحاجة التاريخية لفيكيك كمجال وساكنة إلى جبر الضرر الجماعي وخلق فرص تنموية حقيقية قادرة على تحقيق العدالة المجالية والاجتماعية.

كما طالب الحزب ذاته، بجعل المنطقة مركز جذب وليس منطقة طرد وهجرة بدء من التعويض العاجل لفلاحي العرجة، وحل مشكلة ممتلكات أهل فجيج التي يكتنفها الغموض منذ الاستعمار الفرنسي للجزائر والمغرب والذي خلف حدود مغلقة موروثة توجد بها ممتلكات ساكنة فجيج والتي تم منعها من استغلالها منذ استقلال الجزائر.

وشدد حزب الطليعة بالشرق، على رفضه لاستمرار ما أسماه بـ”منطق الحسابات السياسية على حساب تطلع الشعبيين المغربي والجزائري إلى وحدة مغاربية على أسس ديمقراطية وشعبية.”.

ودعت الكتابة الجهوية لحزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي بجهة الشرق كل قوى الصف الوطني التقدمي جهويا ووطنيا إلى تكثيف أشكال  التضامن مع أهلنا بفجيج بما فيها تنظيم قافلة تضامنية رمزية إلى فكيك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية في السياق الوبائي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة