الرئيسية / سياسة / معهد إفريقي يصف حكومة الشباب الموازية بـ”النموذج المتميز قاريا"

معهد إفريقي يصف حكومة الشباب الموازية بـ”النموذج المتميز قاريا"

حكومة الشباب الموازية
سياسة
إكرام بختالي 26 مارس 2021 - 12:00
A+ / A-

صنف المعهد الافريقي للقيادة (African Leadership Institute)، التابع للاتحاد الإفريقي، حكومة الشباب الموازية، من بين المبادرات الشبابية الرائدة في إفريقيا.

واعتبر المعهد الإفريقي للقيادة، في تقرير حول “أهم النماذج الشبابية المساهمة في إشراك الشباب الإفريقي في السياسات العامة”، أن “تجربة حكومة الشباب الموازية، من بين أهم المبادرات، التي تعمل على تحقيق الاندماج للشباب”.

ووصف المعهد الإفريقي، في بيان توصلت “فبراير” بنسخة منه، “حكومة الشباب الموازية المغربية، إلى جانب تجارب إفريقية أخرى، بنيجيريا ورواندا وناميبيا، بالنموذج المتميز قاريا”.

وتضمن التقرير “بعض المعيقات، التي تحول دون انخراط الشباب الإفريقي في تدبير الشأن العام، إذ قدم مجموعة من التوصيات بمثابة مقترحات قصد تجاوز ذلك”.

واستعرض التقرير “مسار حكومة الشباب الموازية، منذ تأسيسها عام 2012، بوصفها “منظمة شبابية مستقلة عن جميع الهيئات السياسية”، تساهم في تدريب الشباب وتكوينهم على تتبع وتقييم السياسات العمومية وتقديم المقترحات وهو ما جعلها مبادرة تفاعلت بشكل كبير مع المقتضيات الدستورية للمملكة المغربية.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة الشباب الموازية بفضل ديناميتها المتعددة الأبعاد،التي تتغيّى إشراك الشباب المغربي في تدبير الشأن العام عبر آليات تتبع السياسات العمومية وتقييمها، وطرح البدائل القابلة للتنفيذ، استطاعت أن ترسم صورة إيجابية لدى مختلف الشرائح والفئات، وتجاوز صداها حدود الوطن، من خلال تنسيقها مع المبادرات الشبابية العربية والإفريقية والعالمية.

تقرؤون أيضا: حكومة الشباب تقدم مجموعة من المقترحات للنهوض بقطاع التعمير وإعداد التراب الوطني

حكومة الشباب الموازية تقدم مذكرتها لرئيس الحكومة حول مغرب ما بعد كوفيد-19

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة