الرئيسية / نبض المجتمع / البروفيسور الإبراهيمي يقدم خريطة عودة الحياة إلى طبيعتها بالمغرب

البروفيسور الإبراهيمي يقدم خريطة عودة الحياة إلى طبيعتها بالمغرب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 مايو 2021 - 21:20
A+ / A-

قال مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط، عز الدين الإبراهيمي، إننا “اليوم على مشارف انتهاء الشهر الفضيل، وأنا أرى دول مجاورة تدخل الحجر الكلي، أثمن كثيرا ما قمنا به خلال هذا الشهر الكريم حيث يبدو أننا ربحنا التحدي بالحفاظ على وضعيتنا الوبائية الشبه المستقرة رغم الحركية التي يعرفها هذا الشهر”.

وقدم البروفيسور الإبراهيمي في تدوينة له نشرها في حسابه الشخصي، عبر منصة “فايسبوك”، شكره لجميع المغاربة، مضيفا، “ورغم الإكراهات المختلفة لكل مواطن و الذين تحملوا بعض القرارات الصعبة، والتي أبانت عن صوابها اليوم فكلنا أبطال”.
وأجاب الإبراهيمي في تدوينته عن مجموعة من الأسئلة، بقوله، “اليوم الكثير يتسائلون عن متى نعود إلى الحياة الطبيعية؟ و بصراحة جارحة عن أي حياة طبيعية نتحدث ؟ فالازدحام الذي رأيناه هذه الأيام في درب عمر و الخبازات و سوق سبة، و حتى في الأسواق الممتازة لم تره عيني قط و بطبيعة الحال بدون كمامات، الواقع المغربي اليومي يقول بأن الكثيرين منا عادوا و منذ مدة إلى حياتهم الطبيعية، فربما هم يتساءلون عن العودة إلى الحياة الطبيعية الليلية، أما النهار فقليلة هي الأمور التي عليها قيود و يحسدنا كثير من مواطني العالم على هذه الحرية المغربية”.
وأكد عز الدين أنه في نهاية شهر رمضان و مع استمرار الحالة الوبائية في شبه استقرار للأرقام ، يمكن أن نجازف و نبدأ بتخفيف بعض الإجراءات، و في هذا الإطار أظن انه بإمكاننا و في مقاربة “تدرجية في الزمان و المكان” أن نقوم بفتح المساجد لجميع الصلوات و قراءة الورد القرءاني اليومي، و للدروس الدينية و محو الأمية لتلعب المساجد دورها المجتمعي الكامل”.
وتابع البروفيسور في التدوينة ذاتها، “فتح المقاهي و المطاعم لمدة زمنية أطول عسى أن تستعيد كثيرا من عافيتها السماح بالتجمعات في الهواء الطلق، السماح بالتجمعات بأعداد معقولة داخل الأماكن المغلقة، رفع قيود التنقل داخل و بين الجهات الخضراء، وتمكين المغاربة العالقين من العودة للمغرب طبقا للإجراءات المنشورة و التي تؤكد على التشخيص الصارم لجميع الوافدين من خلال التحليلات السريعة بالمطارات”.
تقرؤون أيضا:

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة