الرئيسية / نبض المجتمع / النموذج التنموي: المغاربة لا يثقون في المؤسسات الوطنية

النموذج التنموي: المغاربة لا يثقون في المؤسسات الوطنية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 مايو 2021 - 13:20
A+ / A-

عبر  المغاربة من خلال المنصة  الإلكترونية  التي اعتمدتها اللجنة المختصة في النموذج التنموي، لتلقي مختلــف مســاهمات المواطنيــن عن أرائهم حول المؤسسات الوطنية.

وتحدث المواطنون في الاستفتاء الذي اعتمدته  اللجنة المختصة في النموذج التنموي التي يرأسها شكيب بنموسى، عن مجموعة من الاكراهات بات يعانون منها والتي تعبر عن عدم رضاهم وعدم ثقتهم في المسؤولين.

ووأبرز هؤلاء أن”لاشيء ينتظر من القادة السياسيين”، وأن النظام التعليمي يقتل الإبداع”، مشيرين إلى أنه “لدينا أفضل القوانين في العالم”، لكنها غير مطبقة،”.

وذكر تقرير النموذج التنموي، اطلعت “فبراير” على نسخة منه، على أنه تفاعل مع الاستفتاء أزيد من 9700 شخص، بصفة مباشرة مع اللجنة، و1600 شخص من خلال جلسة الانصات والاستماع، بالإضافة إلى 8000 شخص عبر عن رأيهم مباشرة عبر مشاورة موسعة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللجنة توصلت بأزيد من 6600 مساهمة مكتوبة، منها 270 تم تقديمها بصفة مباشرة، و2350 تم تقديمها بواسطوة المنصة الرقمية، و3800 أدرجت من خلال دعوات المساهمة الموجهة للتلاميذ والطلبة ونزلاء المؤسسات السجنية.

كما أبانت جلسات الانصات التي أجراها المختصين عن الاستياء العميق لدى ساكنة المدن الصغرى والعالم القروي، مع شعور بالتدني في السلم الاجتماعي والتهميش النتزايد، بالإضافة إلى انعدام الاستقلالية والإمكانيات، مما يعرقل الأنشطة على المستوى الترابي ويعيق بروز دينامية تنموية فضلى على الصعيد المحلي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة