الرئيسية / نبض المجتمع / رواد "الفايسبوك" يرفضون جواز التلقيح ويعتبرونه "غير دستوري"

رواد "الفايسبوك" يرفضون جواز التلقيح ويعتبرونه "غير دستوري"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 07 يونيو 2021 - 12:14
A+ / A-

عبر العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، عن رفضهم لجواز التلقيح الذي أعلنت عنه السلطات العمومية المغربية يوم السبت الماضي، معتبرين هذا الإجراء مخالف للدستور.

وأكد رواد “الفايسبوك” على أنه “لا يمكن الحد من حرية التنقل بقرار من لدن السلطات العمومية”، مبرزين أن “حرية التنقل مكفولة بمقتضى دستوري، ولا يمكن حدها إلا بالقانون”.

وعلق أحد النشطاء قائلا “لم نعد نفهم المنطق القانوني الذي تشتغل به الحكومة، فلا احترام للاختصاصات، ولا إحترام لمبدأ تراتبية القوانين”، مضيفا “في حكومة العثماني أصبحت الحقوق والحريات من دون معنى، فقد تم إفراغها من محتواها”.

في المقابل، وصف أحد النشطاء قرار جواز التلقيح بـ”المغدي للميز العنصري”، مشيرا ان “تصنيف المواطنين على أساس من لقح ومن لا زال هو تمييز بين أبناء الشعب الواحد، وعلى السلطات إعادة النظر في هذا القرار”.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت أول امس السبت عن اصدار “الجواز التلقيحي” الذي يمكن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميله، عبر الموقع الإلكتروني “لقاح كورونا” بدءا من بعد غد.

وذكرت الحكومة أن “هذا الجواز التلقيحي يعد وثيقة رسمية، آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى الحصول على وثيقة إضافية، بالتجوال في جميع أنحاء المغرب دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا وكذا السفر إلى الخارج”.

وأضاف البيان أنه يمكن تحميل “الجواز التلقيحي”، الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (code QR) يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صورة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي. ويمكن أيضا سحبه، في شكل ورقي، لدى السلطات التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة