المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين إسبانيا لانتهاكها حرية التعبير

بلكبير: ما يقع اليوم في موريتانيا نتاج لصراعات إقليمية ودولية

الرئيسية / سياسة / بلكبير: ما يقع اليوم في موريتانيا نتاج لصراعات إقليمية ودولية

بلكبير: ما يقع اليوم في موريتانيا نتاج لصراعات إقليمية ودولية

سياسة
فبراير.كوم 23 يونيو 2021 - 17:40
A+ / A-

أودع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز السجن مساء يوم أمس الثلاثاء 22 يونيو، بأمر من القاضي المكلف بالتحقيق في اتهامات الفساد الموجهة إليه، منذ مارس الماضي.

اعتقال ولد عبد العزيز، أثار العديد من التسؤلات حول الدواعي الاساسية والخلفيات التي جعلت القضاء الموريتاني يقدم على هذه الخطوة، في ظل التحولات الداخلية بالبلاد، وما يقع على المستوى الاقليمي والدولي.

في هذا الصدد، قال المحلل السياسي، عبد الصمد بلكبير، إنه لحد الأن لا توجد أي معطيات دقيقة حول ها الاعتقال، لكن بنظرة عامة يمكن القول أن موريتانيا دولة ومجتمع هش لدرجة تستحيل أن نتحدث عن شروط الاستقلالية في هذا البلد.

وأضاف بلكبير، في تصريح لـ”فبراير”، أن موريتانيا، دائما ما كانت معرضة لتجاذبات سواء على المستوى الإقليمي والدولي. مؤكدا أنها إقليميا بين المغرب والجزائر، ودوليا بين فرنسا وأمريكا وكذلك اسبانيا.

وأشار بلكبير إلى أن المغرب له قوة كبيرة داخل المجتمع الموريتاني، مما يجعله مؤثر في القرارات المتخذة في هذا البلاد، بالرغم من أن فرنسا كذلك تعد رقما صعبة في المعادلة السياسية بموريتانيا.

وشدد بلكبير، أنه لا يمكن استبعاد الأزمة الديبلوماسية الحالية بين المغرب وبعض دول الاتحاد الأوروبي، وكذا المغرب والجزائر، ودخول أمريكا كفاعل في الصراع الاقليمي بعد الاعتراف بمغربية الصحراء، على التطاحنات الحاصلة في دواليب الحكم بموريتانيا.

وأكد المحلل السياسي ذاته، على أنه لا يمكن أن نتحدث عن صراعات داخلية بإسبانيا بمعزل عن علاقة التأثير بالخارج، مويتانيا داخليا لا تتوفر إلا على بعض القبائل، مما يبرز أن ما يقع هو نتيجة تأثير خارجي.

وتابع قائلا “اليوم لا يمكن أن نحسم في سبب اعتقال ولد عبد العزيز”، مضيفا أن “”دخول المغرب للكويرة، والشتات الحاصل في الجيش الجزائري، وضعف الموقف الاسباني بعد استقابل غالي، ومناورات الاسد الإفريقي، كلها أسباب قد تكون مساهمة في اعتقال ولد عبد العزيز”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17