الرئيسية / سياسة / السفير الذي قال إن المغرب بلد رائد في مجال التعاون

السفير الذي قال إن المغرب بلد رائد في مجال التعاون

سياسة
فبراير.كوم 25 يونيو 2021 - 23:20
A+ / A-

السفير الذي قال إن المغرب بلد رائد في مجال التعاون. أبرز سفير المغرب بإيطاليا، يوسف بلا، أن المملكة بلد رائد في مجال التعاون جنوب-جنوب وشمال-جنوب-جنوب بفضل دينامية استثمارات الفاعلين المغاربة في إفريقيا.

وأضاف بلا خلال ندوة افتراضية عقدت أول أمس، وخصصت للقارة الإفريقية، ترأستها مارينا سيريني نائبة وزير الخارجية الإيطالي، أن ريادة المغرب في التعاون جنوب-جنوب يعكسها أيضا إبرام أكثر من 600 اتفاقية تعاون همت مجالات متعددة، كما ينعكس ذلك من خلال الزيارات الملكية العديدة التي شملت أزيد من 40 بلدا.

وذكر أن التزام المغرب من أجل التعاون جنوب-جنوب قد تجسد خلال السنوات الأخيرة في إلغاء مجموع ديون البلدان الأقل تقدما في القارة، ومنح الأفضلية التجارية، وفي التعاون الثلاثي، والمساهمة في تنفيذ مشاريع تنموية ذات أولوية بالنسبة لشركائه الأفارقة.

وتابع أن المملكة تعتبر ثاني أكبر مستثمر إفريقي في القارة وستكون الأولى في السنوات القادمة، مشيرا إلى أن ثلثي الاستثمار الأجنبي المباشر للمغرب في القارة يهم مشاريع محدثة للثروة ومناصب الشغل.

وذكر السفير بمقتطف من خطاب الملك محمد السادس بمناسبة انعقاد منتدى كرانس مونتانا بالداخلة في 2019، الذي أكد فيه أن “التزام المغرب من أجل إفريقيا، ومن أجل تعاون جنوب-جنوب مثمر، ليس نتاج ظرفية معينة، ولا مصالح ضيقة”.

من جهة أخرى، أكد بلا أن قيام مجموعة العشرين بتحويل الديون إلى استثمارات سيجعل من الممكن إحداث ظروف تحقيق نمو داخلي أكثر قوة في القارة، مما سيكون له آثار مباشرة كرافعة للنمو المحلي، وفتح آفاق نمو جديدة لصادرات البلدان الإفريقية.

وشكل هذا اللقاء الذي نظم في سياق مجموعة العشرين التي تترأسها حاليا إيطاليا، فرصة لفتح نقاش حول التحديات والنماذج والفرص وآفاق إعادة هيكلة أو تخفيض أو إلغاء ديون البلدان الأكثر هشاشة، خاصة بعد تأثير وباء “كوفيد-19” الذي أخل بالتوازن.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة