كوفيد 19: تسجيل 493 إصابة جديدة و326 حالة شفاء و5 حالات وفاة

حاكم مليلية: من حق المغرب النمو لكن ليس على حسابنا !

الرئيسية / سياسة / حاكم مليلية: من حق المغرب النمو لكن ليس على حسابنا !

حاكم مليلية: من حق المغرب النمو لكن ليس على حسابنا !

مليلية
سياسة
فبراير.كوم 26 يونيو 2021 - 17:23
A+ / A-

انتقد حاكم مدينة مليلية المحتلة إدواردو دي كاسترو استراتيجية المغرب مع كل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين من قبل اسبانيا، واصفا اياها بتزايد الغرق مع إنشاء موانئ ضخمة شمال البلاد. وقال دي كاسترو: انه من الواضح أن المغرب ينتهج خارطة طريق واضحة، انه يريد النمو، وبهذا النمو نغرق، من الجيد أنهم يريدون النمو، ولكن ليس على حسابنا. وذلك في إشارة الى ميناء كبير تمت إقامته بالقرب من طنجة، بالإضافة الى الاستثمارات القوية التي أقامها المغرب بشراكة مع الصين وألمانيا وبريطانيا.

ووصف حاكم مدينة مليلية المحتلة أن المغرب بدأ يشعر بالقوة، وذلك في إشارة الى دعوة جميع السفراء في الرباط للتشاور ما عدا مدريد وبرلين. كما أشاد بما أسماه قوة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز وقادة حكوميين آخرين في الدفاع عما أسماه السيادة الإسبانية لسبتة ومليلية. واعترف دي كاسترو أن المملكة المغربية، جار ليس بالسهل. واضاف ان الرباط وضعت خطة استراتيجية للفترة 2021ـ2029 خاصة بالصناعات، واقترح تطوير خطة استراتيجية تنبني على عدم الإعتماد على الجار الجنوبي، وأن يتم التعامل مع سبتة على أنها الحدود الجنوبية لأوروبا.

وانتقد بشدة خطوة الرباط بعدم السماح للبضائع القادمة من مليلية، وكذلك رجال الأعمال الذين يجلبون البضائع من مليلية، قائلا: إن المغرب يوظف ذلك كورقة مساومة للضغط علينا.

يذكر أن الأزمة بين كل من المغرب وإسبانيا تصاعدت بشكل كبير خاصة في الشهور الأخيرة على إثر الزيارة السرية لابراهيم غالي زعيم البوليزاريو إلى الأراضي الإسبانية بهدف العلاج وازدادت الأجواء توترا بين البلدين حين تقدمت الأحزاب الإسبانية بمسودة قرار إلى البرلمان الأوروبي يطالب فيه باعتبار سبتة منطقة تابعة للإتحاد الأوروبي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17