العثماني يجمع وزراءه اليوم الأحد

الأكبر إفريقيا.. هكذا استبشر البيضاويون بنفق الموحدين

الرئيسية / نبض المجتمع / الأكبر إفريقيا.. هكذا استبشر البيضاويون بنفق الموحدين

الأكبر إفريقيا.. هكذا استبشر البيضاويون بنفق الموحدين

نبض المجتمع
فبراير.كوم 27 يونيو 2021 - 14:20
A+ / A-

عبر العديد من ساكنة مدينة الدار البيضاء، عن سعادتهم من افتتاح نفق الموحدين، مؤكدين على أن هذا النفق سيحل مشاكل الازدحام التي تعاني منها العاصمة الاقتصادية.

وجرى يوم أمس السبت تدشين نفق الموحدين بالعاصمة الاقتصادية، حيث تم فتحه في وجه حركة المرور، وذلك بعد فترة من الأشغال والإنجاز.

ويربط هذا النفق بين شارع الجيش الملكي وفضاء مارينا لتسهيل حركة المرور بعدد من الطرقات والملتقيات على مستوى النفوذ الترابي للعاصمة الاقتصادية.

وسيساهم هذا النفق، الذي أشرف والي جهة الدار البيضاء سطات السيد سعيد أحميدوش، رفقة وفد رسمي، على تدشينه، في تخفيف الاختناقات المرورية على مستوى عدة شرايين، شارع الموحدين، وشارع سيدي محمد بن عبدالله، ومحج زايد واحمد وشارع الجيش الملكي.

وبالمناسبة قدمت شروحات حول هذا النفق، الذي يعد من أطول الأنفاق في القارة الإفريقية، حيث يمتد على مسافة طولها 2270 مترا، بما فيه 1817 متر تحت أرضي، حيث يسمح هذا النفق المخصص حصريا للعربات ذات الوزن الخفيف بمرور 53 ألف مركبة في اليوم الواحد.

وبلغت الكلفة الإجمالية لإنجاز هذا النفق، في ظرف 48 شهرا، ما يقارب 860 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) بـ310مليون درهم، وجماعة الدار البيضاء بـ60 مليون درهم، ووصال كابيتال آسيت بـ250 مليون درهم، وشركة المنار للتنمية بـ240 مليون درهم.

وحسب المعطيات المقدمة بالمناسبة، فإن ما يميز هذا المشروع هو أنه تم الاعتماد في إخراجه إلى حيز الوجود، على تقنية جديدة للحفر تستعمل لأول مرة بالمغرب، وهي تقنية “طوب/داون” التي تعتمد على تشييد جدران مسلحة ووضع سطح النفق، تم فتح حركة المرور على المستوى الأرضي ، قبل بدأ أشغال حفر النفق.

وتم تجهيز هذا النفق بأحدث جيل من المعدات المطابقة للمعايير الدولية، منها 88 كاميرا ثابتة ومتحركة تضمن سلامة المستعملين، و36 مروحة ثنائية الاتجاه، و600 مصباح كشاف ليد، و8 مخارج للطوارئ، ونظام للكشف عن الحرارة، و84 وحدة لمكافحة الحريق (أعمدة ، طفايات الحريق،..) وكاشفات التلوث، كما تم تركيب نظام هاتف sos ونظام صوت وإشارات إلكترونية برسائل متغيرة.

تقرؤون أيضا

بشرى للبيضاويين.. افتتاح نفق الموحدين

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17