الرئيسية / نبض المجتمع / لتسريع وتيرة التلقيح.. وزارة الصحة تعلن فتح مراكز التلقيح يوم الأحد

لتسريع وتيرة التلقيح.. وزارة الصحة تعلن فتح مراكز التلقيح يوم الأحد

نبض المجتمع
فبراير.كوم 02 يوليو 2021 - 19:46
A+ / A-
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أنه سيتم فتح مراكز للتلقيح خلال يوم الأحد، وعليه يتوجب على المواطنات والمواطنين المعنيين التوجه إلى مراكز التلقيح طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك يوم الأحد، وذلك في إطار تسريع عملية التلقيح الوطنية، وحتى تتمكن الفئات التي تفوق أعمارها أربعين سنة، والتي لم تتمكن بعد من أخذ جرعاتها،
وأضافت الوزارة في بلاغ توصل “فبراير” بنسخة منه، أنه تثمينا للمكتسبات التي حققها المغرب في عملية التلقيح الوطنية، وحماية صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، فإن وزارة الصحة تشدد على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد هذا الفيروس الفتاك، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة جديدة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 844 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و540 حالة شفاء، وتسع حالات وفاة خلال ال24 ساعة الماضية.وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن 10  ملايين و59 الف و937 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكوفيد، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الثانية 9 ملايين و159 و495 شخصا.

أكد الطيب حمضي،  الطبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن بؤر النسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا”، والتي تم اكتشافها بكل من الدار البيضاء والقنيطرة متحكم فيها”.

وأضاف حمضي أن الإجراءات المرتقب اتخاذها مستقبلا، بعد ظهور هذه البؤر، مرتبطة  بتطور الحالة الوبائية، مشيرا إلى أن الوضعية الصحية هي المحدد الأساسي الذي سترتكز  عليه وزارة الصحة لاتخاذ قرار بالعودة إلى الحجر الصحي من عدمه.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح خصه به “فبراير”، أن البؤر الثلاث هي فعلا موجودة، ويجب على المواطنين أن يكونوا على وعي بخطورة “دلتا”،لأنه يتمدد وينتشر بسرعة، ويحل محل السلالات الأخرى بسرعة كبيرة جدا.

وشدد حمضي على أن الاجراءات التي سيتم اتخاذها ستكون مرتبط بالحالة الوبائية، وأن القرار الذي ستتخذه السلطات يمكن أن يكون إما قبل عيد الأضحى أو بعده

اما فيما يخص الأعراض،  أكد حمضي أن الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالفيروس المتحور “دلتا”، هي نفسها،  بالإضافة إلى بعض الفوارق الطفيفة، مشيرا إلى أن هناك أشخاص تبثت إصابتهم بالرغم من عدم ظهور أي أعراض.

وتابع حمضي أن الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص المصاب بفيروس “دلتا” هي نفسها أعراض السلالات الأخرى، بالإضافة إلى الام في الرأس وسيلان الأنف، والإحساس بجرح على مستوى الحلق.

وفي سياق متصل رفعت السلطات الصحية في المغرب حالة الاستنفار من أجل التصدي للنسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا”، وذلك بعد اكتشاف 3 بؤر للمتحور الجديد بمدينة الدار البيضاء و أخرى بمدينة القنيطرة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة