الوداد يفوز على الرجاء (2-1) ويتجه بثبات نحو التتويج باللقب

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد.. حرارة تصل 45 في هذه المدن

الرئيسية / نبض المجتمع / توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد.. حرارة تصل 45 في هذه المدن

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد.. حرارة تصل 45 في هذه المدن

نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 يوليو 2021 - 08:39
A+ / A-

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الأحد، أن تستمر الأجواء الحارة فوق عدد من مناطق البلاد، بما في ذلك الجنوب الشرقي، منطقة سوس، المنطقة الشرقية، السهول المتواجدة غرب الأطلس ، وكذا شرق الأقاليم الجنوبية.

كما ستتشكل كتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى خلال الليل والصباح ، فيما ستبقى الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والجنوب-الشرقي وقليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشمال على السواحل الوسطى وجنوب البلاد، وضعيفة إلى معتدلة القوة، من الجنوب بالجنوب-الشرقي ،ومن الشمال وأحيانا من الغرب بباقي المناطق .

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14و 20 درجة بكل من المرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي ، وغرب الأقاليم الجنوبية، ما بين 26 و 32 درجة بالجنوب-الشرقي وأقصى جنوب البلاد. وستكون ما بين 20 و 26 درجة بباقي الأرجاء .

أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 24 و 29 درجة على سواحل المحيط الأطلسي، ما بين 29 و 35 درجة بالمرتفعات، الواجهة المتوسطية ، وكذا السهول الشمالية للمحيط الاطلسي، ما بين 35 و 41 درجة بالريف، السايس، واد ملوية، شياظمة، هضاب الفوسفاط ، والماس، داخل الأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية. وستكون ما بين 41 و 45 درجة بالجنوب-الشرقي، سهول تادلة، الرحامنة، داخل منطقة سوس، وأيضا جنوب وشرق الأقاليم الجنوبية .

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج مؤقتا بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال الجرف ، وهائجا في باقي سواحل المحيط ، وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان ما بين رأس سيم وأكلو وكذا جنوب بوجدور.

وفي سياق آخر، كانت الحرارة قد ارتفعت بشكل مهول غرب كندا. وقد أعلنت السلطات المحلية أن قرية ليتون، الواقعة في جنوب مقاطعة كولومبيا-البريطانية (أقصى غرب كندا)، والتي سجلت رقما قياسيا على الإطلاق لدرجات حرارة على مستوى البلاد تبلغ حوالي 50 درجة مائوية، دمرت بنسبة 90 في المائة بسبب حرائق الغابات.

وقالت رئيسة معهد الطب الشرعي في كولومبيا-البريطانية، ليزا لابوانت، في لقاء صحفي، إنه حسب المعطيات الأولية فقد لقي شخصين على الأقل مصرعهما في هذا الحريق المهول في ليتون، وأكدت أنه سيتم إجراء تحقيق للتأكد من الوفيات، مشيرة إلى أن زيارة المنطقة ليست آمنة بعد.

وقد أجبر المئات من السكان على مغادرة منازلهم بسرعة يوم الأربعاء الماضي، وبدأت عملية بحث للعثور على العديد من الأشخاص الذين ما يزالون مفقودين بعد إخلاء القرية.

من جانبه، قال مدير العمليات الإقليمية لخدمات حرائق الغابات، كليف تشابمان، إنه من الصعب السيطرة على الانتشار السريع لهذا الحريق الذي بدأ يوم الأربعاء الماضي، مؤكدا أن الفرق كانت في حالة “التأهب القصوى” في ليتون بسبب درجات الحرارة القياسية.

ووفقا لإدارة حرائق الغابات في كولومبيا-البريطانية فإن أكثر من 100 حريق مستعر في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك العشرات التي بدأت في اليومين الماضيين.

وأكد رئيس الوزراء جاستن ترودو، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، أن الحكومة الفيدرالية “ستواصل بحث الإجراءات التي سيتم نشرها لمساعدة السكان في المناطق المتضررة”.

وقال إنه كان هناك اجتماع لمجموعة الاستجابة للحوادث أمس الجمعة، حول الظروف الجوية القاسية في مقاطعة كولومبيا-البريطانية ووضع حرائق الغابات في غرب كندا.

من جانبه، قال وزير الدفاع الوطني، هارجيت ساجان، إنه تم حشد أفراد القوات المسلحة لمساعدة مقاطعة كولومبيا-البريطانية في مكافحتها حرائق الغابات.

ولا تزال مقاطعة كولومبيا-البريطانية الكندية تحت تهديد الحرائق وموجات الحر التي وصلت إلى مستويات قياسية.

وامتدت عملية الإجلاء لتشمل التجمعات الأخرى في المحافظة، بما في ذلك مدينة كاملوبس، المهددة بحريق اندلع أثناء هبوب عاصفة رعدية في المنطقة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17