احذروا.. فنان مغربي استفاد من جرعتين في حالة خطيرة بسبب كوفيد

الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت

الرئيسية / نبض المجتمع / الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت

الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت

الشرطة تنظم حركة المرور في زمن كورونا
نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 يوليو 2021 - 15:40
A+ / A-

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 غشت 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وفي سياق متصل، سجلت المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي ارتفاعا متسارعا في عدد الحالات الجديدة المؤكدة بكوفيد-19 للأسبوع الثاني على التوالي، وكذا ارتفاعا في عدد الحالات الحرجة، الأمر الذي ينذر بانتكاسة وبائية جديدة في حال استمرار لامبالاة المواطنين واستهتارهم وعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والحاجزية، وفق ما ذكره بلاغ لوزارة الصحة.

وأضاف البلاغ أن هذا الوضع المقلق يأتي في سياق رفع القيود عن السفر الدولي وإعادة استئناف الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية مع الرفع المتقدم لقيود الحجر الليلي والتنقلات الداخلية.

ولتجنب اللجوء إلى تشديد الإجراءات، حذرت وزارة الصحة في البلاغ ذاته المواطنات والمواطنين من الاستهانة بهذا الخطر المحدق ببلادنا، خاصة بعد ظهور حالات إصابة بالسلالات المتحورة سريعة الانتشار والعدوى، حيث سجلت منظومة اليقظة الجينومية مجموعة من الحالات الناتجة عن السلالات المتحورة لفيروس السارس كوف من بينها 43 حالة ناتجة عن المتحور دلتا في أربع جهات بالمغرب.

وأشارت الوزارة إلى أنه مع كل هذه المعطيات، يلاحظ بكل أسف تراخ تام بل انعدام احترام التدابير الاحترازية والوقائية السهلة والبسيطة وغير المكلفة، بالرغم من التنبيهات المستمرة لوزارة الصحة.

وأكد البلاغ أن أخذ جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد لا يمنع من حمل ونقل الفيروس، كما أن المناعة الجماعية تستوجب تلقيح أزيد من ثلثي الساكنة على الأقل، وبالتالي لابد من الاستمرار في التقيد بالإجراءات الوقائية، بالنسبة للأشخاص الملقحين وغير الملقحين.

ودعت وزارة الصحة جميع المواطنات والمواطنين إلى التقيد الصارم بالتدابير الوقائية عبر احترام التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات غير الضرورية؛ والارتداء السليم للكمامة؛ وعدم لمس الفم والأنف والعينين قبل تعقيم اليدين؛ والغسل المتكرر لليدين بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

وفي سياق متصل، عرفت حالات الإصابة الجديدة بكورونا المستجد ارتفاعا متزايدا خلال ال24 ساعة الماضية بتسجيل 1279 حالة، مقابل 708 حالة شفاء، وخمس وفيات.

أما عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكوفيد فبلغ 10 ملايين و266 ألف و670 شخصا، بينما وصل عدد المتلقين للجرعة الثانية إلى 9 ملايين و204 ألف و753 شخصا.

وذكرت الوزارة ، اليوم الأربعاء ، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 537 ألف و253 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 521 ألف و671 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 1، 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9341 حالة، بنسبة فتك قدرها 7، 1 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (553)، والرباط-سلا-القنيطرة (180)، وسوس-ماسة (166)، ومراكش-اسفي (162)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (79)، وفاس_مكناس (56)، والشرق (18)، وبنب ملال-اخنبفرة (15)، ودرعة-تافيلالت (13)، والداخلة-وادي الذهب (13)، والعيون-الساقية الحمراء (13)، وكميم-واد نون (11).

أما بخصوص الوفيات، قسجلت حالتان بجهة الرباط-سلا-القنيطرة وحالة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات وجهة سوس-ماسة وجهة الداحلة-وادي الذهب.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17