بنشعبون: الإصلاح الجبائي يهدف إلى تحقيق المساواة أمام الضريبة

العدول: لهذا طالبنا بالاستقلالية عن وصاية قاضي التوثيق وسنواصل نضالاتنا

الرئيسية / نبض المجتمع / العدول: لهذا طالبنا بالاستقلالية عن وصاية قاضي التوثيق وسنواصل نضالاتنا

العدول: لهذا طالبنا بالاستقلالية عن وصاية قاضي التوثيق وسنواصل نضالاتنا

نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 يوليو 2021 - 12:20
A+ / A-

كشف محمد امعيدي، رئيس الفرع الجهوي لعدول دائرة محكمة الاستئناف بمراكش، الأسباب  التي دفعت الهيئة الوطنية للعدول خوض إضراب، بداية من  فاتح الشهر الحالي ولمدة أسبوع، مشيرا إلى أن هذه المحطة النضالية جاءت كرد فعل عن تراجع وزارة العدل للاستجابة  للمطالب العادلة التي سطرتها الهيئة.

وتتلخص هذه المطالب، بحسب المتحدث ذاته، في ملاءمة  القانون المنظم لمهنة العدول مع مع المقتضيات الدستورية لدستور 2011، وكذلك مخرجات وتوصيات الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة  والذي استمر لمدة 10 سنوات.

وأكد امعيدي أن ملاءمة كافة المقتضيات المؤطرة لمهنة العدول مع دستور 2011 وتوصيات الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة تتلخص في ربط المسؤولية بالمحاسبة، والاستقلالية عن مؤسسة قاضي التوثيق.

وأوضح أن العدول يروا في مراقبة مؤسسة قاضي التوثيق  لا تتماشى مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، وأن فيها إهدار للوقت وتأخر بالنسبة للوثائق العدلية، مسجلا أن هذه المراقبة صارت متجاوزة وغير ذات جدوى.

وأرجع امعيدي مطلب الاستقلالية عن مؤسسة قاضي التوثيق إلى المتغيرات التي طرأت على مسار وتاريخ المهنة ، مضيفا بالقول “لا يعقل أن تبقى هذه الوصاية، والتي فاقت 100 سنة، علما أن هناك متدخلين آخرين يشتغلون في مجال التوثيق لاتوجد لديهم هذه المراقبة في القوانين المنظة لعملهم”.

وأضاف رئيس الفرع الجهوي لعدول دائرة محكمة الاستئناف بمراكش أن العدول مسؤولون مسؤولية مدنية وجنائية، الأمر الذي يجعلهم مشرفون على العملية التعاقدية من أولها إلى آخرها.

وشدد امعيدي على أن اللجنة المكلفة بالحوار مع الوزارة الوصية تفاجئت بإشهار الوزارة مجموعة من اللاءات والتي تكرس لازدواجية في المعايير، وأن تعامل الوزارة كان دون المستوى ودون تطلعات المهنيين وكذلم المرتفقين.

ودخل العدول  في إضراب عن العمل من فاتح يوليوز إلى السابع منه، في خطوة تصعيدية جديدة بعد سلسلة من الاحتجاجات السابقة التي لم تلق تجاوبا من الحكومة المغربية، بحسب الهيئة.

ودعت الهيئة الوطنية للعدول إلى حمل الشارة الحمراء طيلة شهر يوليوز الجاري، حيث يخوض العدول منذ شهور سلسلة من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية، لتحقيق مطالبهم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17