الرئيسية / سياسة / وزير خارجية فرنسا: لن نتوسط لحل أزمة المغرب وإسبانيا

وزير خارجية فرنسا: لن نتوسط لحل أزمة المغرب وإسبانيا

سياسة
فبراير.كوم 10 يوليو 2021 - 14:00
A+ / A-

قال وزير خارجية فرنسا، إيف لودريان، يوم أمس الجمعة، إنه ليس لفرنسا الحق في التوسط في الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، معربا عن ثقته أن “الجارين سيتغلبان على خلافاتهما بطريقة هادئة وحوار إيجابي”.

وأضاف لودريان في مؤتمر صحفي في مدريد، “نثق في نوعية العلاقات بين إسبانيا والمغرب، للتغلب على هذه الفترة الصعبة بهدوء، وأن الصعوبات تؤدي إلى وضع حوار إيجابي”.

وأكد المسؤول الفرنسي إن بلاده تتمتع بعلاقات ممتازة مع البلدين، بيد أنها تبدي “الكثير من التضامن” مع إسبانيا لكونهما عضوين في الاتحاد الأوربي.

وأشار لودريان إلى أنه يتعين على الاتحاد الأوربي المضي قدما في الاتفاق بشأن الهجرة، وهي المهمة التي سيضطلع بها عندما تتولى فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي في النصف الأول من عام 2022.

ومن جهة أخرى، قرر الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي الإسبانيين، التوحد من أجل تنفيذ وتقديم مقترح في لجنة الخارجية للكونغرس، يحث الحكومة الإسبانية من جديد، على ضرورة تعزيز العلاقات مع المغرب وتثمينها، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا الأمن والهجرة.

ووفقا لمصادر إعلام إسبانية، طالب حزب الشعبي والاشتراكي العمالي من الحكومة الإسبانية، وضع ما وصفاه “خطة استراتيجية لتحسين ظروف التنمية في سبتة ومليلية”، والعمل على “تعزيز التعاون الكامل مع الحكومة المغربية في عملية إعادة القاصرين إلى أسرهم”.

وفي سياق آخر قال المتحدث بإسم حزب الشعب، فرناندو غوتيريز، إن “الأزمة الخطيرة مع المغرب لم تكن حدثا غير متوقع”، مشددا على “صعوبة العلاقات مع المغرب”، معتبرا أن  تحذيراته للحكومة الإسبانية “لم تكن مجرد وهم”.

وأكد غوتيريز على أن “كلا من حزبي فوكس والشعبي، يجب أن يعلما بالفعل أن العلاقات مع المغرب صعبة بسبب تضارب المصالح” ولكن أيضا أساسية في مسائل مثل الهجرة أو مكافحة الإرهاب”.

ويذكر ان حدة التوتر بين الرباط ومدريد، ازدادت بعد سماح إسبانيا للجزائر بتهريب زعيم الجبهة الانفصالية “إبراهيم غالي” من أراضيها، ما يضع مستقبل العلاقات الديبلوماسية بين البلدين على المحك، خصوصا بعد رفض قاضي التحقيق الإسباني،  اعتقال إبراهيم غالي أو سحب جواز سفره بغية منعه من السفر، وقال إنه “لا يوجد خطر لهروب غالي من إسبانيا، لذلك لم تتخذ في حقه أي إجراءات”.

واحتفظ القضاء الإسباني بتهمتين رئيسيتين ضد زعيم انفصاليي “البوليساريو”، الذي تم إدخاله منذ 18 أبريل إلى مستشفى إسباني في ظروف غامضة بهوية جزائرية مزورة. وتتعلق التهمة الأولى بـ”التعذيب”، وتقدم بشكاية بشأنها فاضل بريكة، الذي يتهم زعيم الانفصاليين بالمسؤولية عن اختطافه خلال الفترة من 18 يونيو 2019 إلى 10 نونبر من السنة نفسها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة