الرئيسية / نبض المجتمع / لحظة افتتاح مقر للأطباء.. لهذا نخشى من انتكاسة بسبب كوفيد

لحظة افتتاح مقر للأطباء.. لهذا نخشى من انتكاسة بسبب كوفيد

نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 يوليو 2021 - 14:40
A+ / A-

وجه طبيب بمراكش بمناسبة تدشين مكتب الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالمدينة، كلمة شكر إلى جميع أطباء المملكة نظرا للمجهودات التي قاموا بها طيلة الجائحة لمحاربة وباء كوفيد19.

وأضاف المتحدث أن اليوم يوم عظيم حفل افتتاح تدشين مكتب الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء بجهة مراكش أسفي، ويضم المقر مكاتب كثيرة وقاعة للمؤتمرات وهي رهن الاشارة لأطباء وطبيبات الجهة لمواصلة التكوين فيها.

وأضاف المتحدث أن الفرصة هي كذلك لتقديم مجموعة من الأوسمة التي من بها الملك محمد السادس لمجموعة من الأطباء على تفانيهم وممارستهم اليومية.

وقالت طبيبة أخرى إن افتتاح المقر الجهوي للطبيبات والأطباء، هو فخر للجهة ككل وسعداء بافتتاحه تزامنا مع عيد الأضحى، وأغتنمن الفرصة لأوجه الشكر لأطباء القطاع الخاص لتعاونها طيلة فترة الجائحة.

وقال البروفيسور مولاي سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، إن اللقاحات “لا تحمي بنسبة 100 بالمائة من الإصابة بفيروس كورونا”، مشيرا أن لقاح “سينوفارم “”يحمي بنسبة 79 بالمائة”، أما بالنسبة للقاح “أسترازينيكا” يحمي “بنسبة تبدأ من 70 إلى 90 بالمائة”.

وأكد سعيد عفيفي في حوار مطول مع “فبراير” أن اللقاحات “لا يمكن أن تحمي من الإصابة بالفيروس”، مضيفا أن الشخص الملقح “يمكن أن ينقل العدوى لشخص آخر غير ملقح”.

وأضاف البروفيسور مولاي سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، أن المناعة الجماعية “هو السلاح الوحيد الذي سيحمي جميع المغاربة من فيروس كورونا”.

وأضاف عفيفي أن الشخص الذي تلقى جرعتين من اللقاح يصبح محميا بعد مرور أربعة أسابيع من تدهور حالته بدرجة خطيرة بنسبة 90 مائة، مشيرا إلى انخفاض عدد الحالات داخل الإنعاش وكذلك الوفيات راجع إلى عملية التلقيح.

وأشار مولاي سعيد عفيفي، أن تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد 19 هو “محطة مفصلية في تاريخ الصناعة الدوائية بالمغرب، لافتا إلى أن هذه الخطوة تندرج ضمن المقاربة الشمولية للملك محمد السادس الخاصة بتعميم الحماية الاجتماعية على جميع المواطنين”.

وحذر البروفيسور مولاي سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، “من انتكاسة وبائية بالمغرب، والتي قد تؤدي حسب تعبيره إلى عودة التشديد في الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا”.

وشدد عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، على أن الحالة الوبائية بالمغرب “جد مقلقة”، خاصة بعد انتشار المتحور الجديد “دلتا”، معتبرا أن هذا الأخير “أكثر انتشارا بنسبة 60 بالمائة من المتحور البريطاني”.

تقرؤون أيضا

عضو اللجنة العلمية للمغاربة: حذاري الوضعية الوبائية جد مقلقة

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة