الرئيسية / ثقافة و فن / خلفا للفقيد الصايل.. المالكي رئيسا لمهرجان السينما الإفريقية

خلفا للفقيد الصايل.. المالكي رئيسا لمهرجان السينما الإفريقية

ثقافة و فن
فبراير.كوم 16 يوليو 2021 - 22:20
A+ / A-

انتخب اليوم الدكتور الحبيب المالكي رئيسا لمؤسسة المهرجان الدولي لسينما افريقيا بخريبكة خلفا للفقيد نور الدين الصايل

وقال المالكي في كلمة بالمناسبة لقد شَرَّفَني الإخوة في مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية في خريبكة بأن أتحمل مسؤولية رئاسة هذه المؤسسة الثقافية الوازنة، وذلك خَلَفاً لخير سَلَفٍ. وليس سهلا– بكل تأكيد – أن يشغل المرءُ موقعا سينمائيا في المغرب بعد أن شغَلَهُ الأخ الصديق العزيز نور الدين الصايل، الناقد السينمائي الكبير الذي فقده المغرب الثقافي في ظل زحف جائحة كورونا القاتلة؛ نور الدين الصايل رحمه الله الذي بصم الحقل السينمائي في المغرب بتفكيره وخطابه النقدي والنظري، بمبادراته الوطنية والكونية، بجرأته الجمالية والفلسفية والتعبيرية، وبكل روحه وكيانه وأفقه الإنساني الرحب.

المالكي اوضح انه سنصون جميعاً لسّي نور الدين هذه الذاكرة الخِصبة، هذه الفكرة الحية التي استنبتها في سنة 1977 عندما كان رئيسا للجامعة الوطنية للأندية السينمائية في المغرب التي أسسها سنة 1973، كما نعرف، وظل يتحمَّل مسؤولية رئاستها إلى سنة 1983.

وكانت الفكرة رياديّةً بامتياز،قوية وجديدة ومُلهِمة.

وها هو مهرجان السينما الأفريقية في خريبݣة يقول الحبيب المالكي أصبح من أهم وأقدم المهرجانات السينمائية في القارة الأفريقية، التي تهتمبالسينما الأفريقية تحديدًا، وهذه هويتُه، شأنَ مهرجان فيسباكوFESPACO في واغادوغو- بُورْكينا فاسو، ومهرجان مدينة الأُقْصُر في مصر على سبيل المثال. وهو اليوم – لكي لا ننسى – أوّل وأقدم مهرجان سينمائي تم تأسيسُه في المغرب. ولذلك قيمة أساسية في تاريخنا الثقافي الوطني.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة