الرئيسية / نبض المجتمع / فقيه: لهذا عيد الاضحى عظيم وحذاري من نسيان العبادات القلبية

فقيه: لهذا عيد الاضحى عظيم وحذاري من نسيان العبادات القلبية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 18 يوليو 2021 - 16:20
A+ / A-

دعا الأستاذ عبد اللطيف خيالي، الباحث في العلوم الشرعية تخصص الاقتصاد الرقمي، إلى استغلال هذه الأيام في الطاعات والتعبد إلى الله، مضيفا إلى كثير من الناس يركزون على الصيام والذكر  والصلاة ولكن هناك بعض الناس يغفلون على العبادات القلبية كالصدق والأمانة وهي الأساس في العبادات.

وسجل أنه من فضائل هذه الأيام هو يوم عرفة ويوم عيد الأضحى، والذي يكون فيه الفرح والترويح عن النفس ونراه عند اجتماع الأسر، موضحا أن هذه المناسبة تجتمع فيها القلوب ويكون الاحتفال بشكل جميل جدا.

وأوضح أن خلال هذه المناسبة تتوفر الملايين من مناصب الشغل  في التجارة وغيرها، أو ما يعرف بالمهن الموسمية.

قال إن جمهور العلماء يقولون إن عيد الأضحى سنة مؤكدة، مردفا نقلا عن الرسول (ص) أنه قال “إذا دخلت العشر وأراد واحد منكم أن يضحي”، وهنا وقف العلماء على كلمة أراد، وقالوا لو كان العيد واجب على الجميع لما استعمل الرسول كلمة أراد.

وأشار المتحدث ذاته في حوار مع “فبراير”، أن العديد من العلماء ومن بينها أبو حنيفة، شددوا على وجوب عيد الأضحى لكن عند الشخص الميسر، مستدلين بحديث شريف جاء فيه “من وجد سعة ولم يضحى فلن يقرب مصلانا”.

وشدد المتحدث ذاته، أن تبث على أبو بكر الصديق، وعمر ابن الخطاب لم يضحيا، مضيفا يجب أن نتبع سنة الرسول وسنة الخلفاء الراشدين.

وأضاف الأستاذ عبد اللطيف خيالي، أن تارك السنة لا يعاقب، والأجر والتواب لم اتبعها، وهذا ما ينطبق على عيد الأضحى، فحتى الشخص الميسر يمكن أن يترك عيد الأضحى، وهذا ليس حراما كما يشاع.

وأكد ذات المتحدث، على أن هناك خلط كبير في مسألة العيد، فهناك من الأشخاص من يبيعون حوائجهم، وهناك من يضطر للتعامل بالربى من أجل شراء أضحية العيد، وهذا أمر غير مقبول، وفيه تحميل للدين بما لم ينطق به، فالله سبحان وتعالى قال في كتابه مجموعة من الايات التي تدل على أن الدين هو اليسر والعسر.

تقرؤون أيضا

فقيه يحذر المغاربة: الله يغضب على الذين يحتفلون بعيد الاضحى بهذه الطريقة

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة